نادي القضاة يُثمن رعاية الرئيس السيسي لمؤتمر المحاكم الدستورية الأفريقية

آخر تحديث: السبت 12 يونيو 2021 - 7:45 م بتوقيت القاهرة

ثمّن نادي قضاة مصر، برئاسة المستشار محمد عبد المحسن، رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لاجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية، الذي ينعقد بالقاهرة في دورته الخامسة، مؤكدا أن هذه الخطوة تعكس الدور المحوري والمهم لمصر في أفريقيا.

وأعرب نادي قضاة مصر - في بيان اليوم - عن تقديره البالغ لحرص الرئيس السيسي على استقبال رؤساء المحاكم الدستورية والعليا والمجالس الدستورية الأفريقية المشاركين في أعمال المؤتمر، آملا في أن تحذو مختلف الهيئات القضائية حذو المحكمة الدستورية العليا فى هذا الشأن تعظيما للدور المصري في القارة الأفريقية.

وأعلن نادي القضاة أنه سيسعى لتأسيس الاتحاد الأفريقي للقضاة، وذلك في إطار تضافر الجهود التي من شأنها استعادة مصر دورها الريادى بالقارة الأفريقية فى شتى المجالات.

وأكد نادي قضاة مصر أهمية السياسة التي تتبعها الدولة في تجفيف منابع الإرهاب عبر الاهتمام بالبناء والتعمير، وتعزيز البنى التحتية والارتقاء بالظروف الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا في هذا الصدد إلى ضرورة تعظيم دور القضاء لمواجهة تلك الظاهرة المدمرة للأوطان، من خلال الأحكام القضائية الرادعة لمن يثبت إدانته بارتكاب جرائم الإرهاب بعد محاكمات عادلة ومنصفة.

وتستضيف مصر "اجتماع القاهرة الخامس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الأفريقية" برعاية مباشرة من الرئيس السيسي، وبمشاركة وفود تمثل ٤٠ دولة أفريقية.

ويناقش الاجتماع التحديات التي تواجه القضاء الدستوري في القارة الأفريقية إلى جانب 4 محاور رئيسية تتمثل في مكافحة الإرهاب في القارة كضرورة أساسية بوصفه يهدد الاستقرار، والتحول الرقمي في ظل جائحة كورونا، والرعاية الصحية عقب انتشار الوباء وضرورة توفير اللقاحات المضادة للفيروس لتحصين المواطنين وضمان عدالة توزيعه وإنتاجه لا سيما في الدول النامية، والاقتصاد الأخضر والحاجة إلى تطوير آليات التصنيع والتصدير والتجارة بما يتوافق مع بيئة سليمة وخفض مستويات التلوث.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved