دراسة: التمارين الرياضية المكثفة سبب للإصابة بداء العصبون الحركي لحاملى جينات المرض

آخر تحديث: السبت 12 يونيو 2021 - 6:29 م بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

أفادت دراسة بريطانية حديثة أن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة تزيد من إحتما الإصابة بداء العصبون الحركى للأشخاص الحامل لجينات الوراثية للمرض.

ويقول جونيثون كبرناك من جامعة شافيلد البريطانية والمشارك بالدراسة لصصحيفة الجارديان إن ثمة رابط بين التمارين الشاقة والإصابةبداء العصبون ولكن الأمر يبقي مختلف عليه رغم وجود الدراسات الداعمة لصصحته.

وبحسب الدراسة التى تستند علي بيانات نصف مليون بريطانى من البنك الطبى فإن ممارسة الرياضة تسبب تطور الجينات المسؤولة عن10% فقط من مسببات الداء.

وبحسب دراسات بريطانية سابقة فنسب لإصابات بداء العصبون ترتفع ب6 مرات بين ممارسى الرياضات الشاقة ككرة القدم إذ أن كثير منلاعبى الكرة البريطانيون مصابون بالداء علي غرار دودى ويرى وستيفان داربي.

ويقول ديم شو مدير مركز العلوم العصبية بجامعة شافيلد إن الدافع من وراء الدراسة ليس إخافة الناس من الرياضة وإنما التعرف علي إحدي مسببات داء العصبون الذى لا يعرف عن أسبابه سوي إن الجينات مسؤولة عنه بنسبة 10% بينما تبقي بقية الأسباب مجهولة.

ويصيب داء العصبون 5000 شخص فى بريططانيا ومن أعراضه صعوبة التحدث والتحرك والتنفس نتيجة لوجود مقاطعة لرسائل المخ المتجهةللعضلات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved