أستاذ علوم سياسية: اجتماع مجموعة السبع يشير إلى تسيس معالجة أزمة كورونا

آخر تحديث: السبت 12 يونيو 2021 - 8:27 م بتوقيت القاهرة

أمل محمود

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ علوم سياسية بجامعة القاهرة، إن روسيا والصين والهند غابوا عن اجتماع مجموعة السبع الاقتصادية الذي ينعقد بعد عامين، موضحًا أن روسيا كانت عضوًا بها حتى عام 2014، وخرجت بعد مشكلة شبة جزيرة القرم.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «الحياة»، مساء السبت، أن الدول السبع تمثل الاقتصاديات الأكبر عالميًا، ذاكرًا أنها تأسست منذ عام 1973 ما يعني أنها من أقدم التجمعات الموجودة في العالم.
وأوضح أن جدول أعمال القمة يركز على جائحة كورونا وأزمة المناخ، مشيرًا إلى أن أهم محور في الاجتماع عدم تكثيف الجرعات الخاصة بلقاحات كورونا، خاصة وأن هناك دعمًا أمريكيًا التزم بتوفير نص مليار جرعة، و100 مليون جرعة من بريطانيا.
وذكر أن اجتماع مجموعة السبع يشير إلى تسيس معالجة أزمة فيروس كورونا، على الرغم من تأكيد منظمة الصحة العالمة على فكرة التطعيم العادل لكل سكان الأرض، مستبعدًا أن يتم مناقشة وضع آليات لرفع براءات الاختراع لتمكين الدول بتصنيع اللقاحات والسماح بالإنتاج الكبير.
وعن أزمة المناخ، أشار إلى إقرار مجموعة السبع في هذه القمة للميثاق الأطلسي الجديد، فضلًا عن عقد مؤتمر للمناخ في نوفمبر المقبل، تحت مسمى الثورة الصناعية الخضراء، لافتًا إلى عودة انخراط الولايات المتحدة بعد سنوات الانعزال.
وانطلقت أمس الجمعة، قمة قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بمنتجع كورنوال غربي إنجلترا، وسط تصميم على تأكيد وحدتهم في مواجهة الأزمات العالمية بدءا بالمناخ والوباء مع التركيز على إعادة توزيع مليار جرعة لقاح لوباء كورونا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved