نائبة محافظ القاهرة تبحث مستجدات تطوير مشروع مزارات آل البيت

آخر تحديث: السبت 12 يونيو 2021 - 1:58 م بتوقيت القاهرة

شريف حربي

بحثت نائبة محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية المهندسة جيهان محمد عبد المنعم، آخر مستجدات تطوير المشروع القومي مسار آل البيت، وأهمية أحياء المناطق الدينية والتاريخية والآثرية وإبراز قيمتها، وجعلها مزارات سياحية ومناطق جذب سياحى وإظهار اللمسة الجمالية بهالما له من آثر ايجابى على جذب السياحة الداخلية والخارجية، بالإضافة لتصليت الضوء على تاريخ وعراقة الأماكن التراثية.

 

وتم خلال اللقاء، مناقشة عدة محاور هامة متعلقة بتنفيذ مشروع مزارات آل البيت، ومتابعة ما تم من مراحل تنفيذ المشروع، وللوقوف أيضا على أي مشاكل أو معوقات وتذليل أي منها وعلى رأسها مشكلة تسريب المياه بشارع الأشراف ومحيط مسجد السيدة رقية.

 

بالإضافة إلى إنهاء أعمال الصرف الصحي وإنهاء أزمة المياة المتسربة بشارع الأشراف وحل أزمة مسجد السيدة رقية.

 

وتم عرض عدة مقترحات ومناقشتها لأنهاء هذه الأزمة واستكمال أعمال التطوير للمشروع الديني والقومي وتم اختيار أفضلها وأنسبها.

 

وناقشت نائبة المحافظ، مع المستشار الفني آخر مستجدات المشروع، مؤكدة على ضرورة تحليل لنوع التربة الموجودة وحجمها ومتابعة الميول الأرضية بناءا على رأي المستشار الفني.

 

وأكدت على وضع بنود الأعمال أولا بعد اتفاق جميع الأطراف واجماعهم على رأي واحد يتبعه البدء في التنفيذ بخطة ممنهجة ومحددة الأهداف وبجدول زمني محدد.

 

وشدد على ضرورة عمل تصور مبدئي لمسجد السيدة رقية والشاهدين ، لافتة إلى ضرورة عمل تكليف رسمي من الهيئة العامة للآثار لتكليف جهاز التعمير والإسكان؛ لتحديد الأعمال والبنود المطلوبة لتنفيذ المقترح المتفق عليه لحل مشكلة تسريب المياه مع عمل الترميم اللازم.

 

ووجهت على ضرورة تنفيذ الأعمال المتعلقة بحل مشكلة التسريب بالتوازي والتزامن مع ما تقوم به شركة الصرف الصحي من تحديث لشبكة الصرف الصحي من تحديث لشبكة الصرف الجاري العمل بها على أن يتم التنسيق بين شركة الصرف ومحافظة القاهرة، بالإضافة إلى أن وزارة الآثار تقوم بتنفيذ الأعمال المتعلقة

 

وفى ذات السياق، وجهت م. جيهان بضرورة تنفيذ بتخفيض المياه الجوفية طبقا لتوصيات استشارى وزارة الاثار على ان يتم نهو الاعمال خلال فترة زمنية محددة

 

وعلى صعيد متصل، وفي إطار متابعة تطوير باقي المحاور أو المسار المتعلق بتطوير مزارات آل البيت، وفيما يخص العقارات المحيطة والمجاورة لمسجد السيدة رقية فقد كلفت مكتب مجاورة بعمل دراسة كاملة للحالة الإنشائية لهذه العقارات لاتخاذ قرار مناسب بشانهم حفاظا على أرواح قاطنيها.

 

وفي ضوء تذليل العقبات ومناقشة كل ما يعرقل سير المشروع، وجهت نائب المحافظ حي الخليفة بضرورة مخاطبة رئيس الشركة العامة لمخابز القاهرة بشأن احتياج مشروع تطوير مزرات آل البيت إلى جزء من الارض التابعة للشركة بنطاق حي الخليفة لأقامة منطقة خدمات وعمل ساحات انتظار للمسجد.

 

وكلفت الاستشارى المسؤول عن المشروع بعمل دراسة فنية لاقتراح مدى حاجه المشروع للأرض، وكيفية تنفيذها فى حالة الموافقة عليها؟.

 

وناقشت المشكلة التى تعوق استكمال أعمال المشروع بمتنزه الخليفة التراثي من تعطيل جراء وجود سور متهالك ملاصق للمتنزه خاص بمستشفى المغربي، والذي يحتاج إلى ترميم أو إعادة بناء حيث أنه يسبب خطورة بالغة، ويعرض المواطنين والعاملين على تنفيذ الأعمال للخطر، وقد وجهت بضرورة مخاطبة الجهات المعنية بهذا الشأن.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved