قد تزيد في الصيف.. تعرف على كيفية إيقاف الحريق بدون طفاية

آخر تحديث: السبت 12 يونيو 2021 - 5:52 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

يعتبر وجود طفايات الحريق مشهدًا مألوفًا في المكاتب والمطاعم والمصانع وأماكن العمل في كل مكان، ولكن من الممكن أن لا تحتوي بعض المنازل علي طفايات الحريق، لذلك نشر موقع "كوبرز فاير" مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد في إخماد الحريق في حالة عدم وجود طفاية حريق، وذلك تبعا لاختلاف سبب الحريق.

*حرائق في الميكروويف أو الفرن

تبدأ معظم الحرائق في المطبخ، ولكن يجب التذكر عند اشتعال النيران في الميكروويف أو الفرن أن الجزء الداخلي من هذه الأجهزة مصمم ليكون قادرًا على تحمل الحرارة العالية، والحرص علي عدم فتح الباب حيث يؤدي القيام بذلك إلى اشتداد ألسنة اللهب.

*حرائق الشحوم

يعرف معظم الناس أن حرائق الشحوم تحتاج إلى التعامل معها بشكل مختلف عن الأنواع الأخرى من الحرائق، لذلك يجب الحرص علي عدم استخدام الماء لإخماده، حيث يتسبب الماء والزيت الساخن في انفجار الزيت المشتعل حيث تنتشر النيران حول المكان مما يصعب السيطرة عليها.

ولكن عادةً ما تكون الطريقة الأكثر أمانًا والأسرع وإن لم تكن أنظف هي رش كمية كبيرة من صودا الخبز والملح على الشحوم للامتصاص سريعًا والتخلص من النار، والحرص علي تجنب استخدام الدقيق على حرائق الشحوم، حيث يمكن أن يشتعل الطحين، مما يجعل الحريق أسوأ.

*حرائق كهربائية

لا ينبغي أبدًا استخدام الماء لإخماد الحرائق الكهربائية، وذلك لأن الماء يوصل الكهرباء، مما يتسبب في توصيل الكهرباء في كل مكان، وانتشار النيران أيضا.

*الورق والأثاث والنيران غير الكيميائية

يمكن إطفاء معظم الحرائق الصغيرة الأخرى بأمان بالماء طالما أنها ليست مادة كيميائية أو زيوت أو دهون أو كهربائية، وذلك عن طريق استخدام دلو أو وعاء مملوء بالماء لإخماد النيران.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved