رئيس البورصة: التجارة البينية الإفريقية في الأوراق المالية تتطب تكامل بين البورصات وشركات الوساطة

آخر تحديث: السبت 12 يونيو 2021 - 1:46 م بتوقيت القاهرة

شارك محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، في فعاليات المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية بمدينة شرم الشيخ والذي انطلقت فعالياته يوم الجمعة الموافق 11 يونيو، والذي تمتد اجتماعاته حتى يوم 13 يونيو، تحت عنوان "التكامل من أجل النمو".

حضر المؤتمر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء، وبمشاركة وزراء الاستثمار، رؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية يمثلون 33 دولة أفريقية، وعدد من ممثلي التكتلات والمؤسسات الاقتصادية الدولية والإفريقية والأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، ورئيس منظمة WAIPA، ومفوض البنية التحتية والطاقة في الاتحاد الأفريقي، وممثل عن بنك التنمية الأفريقي، وممثل عن بنك التصدير والاستيراد الإفريقي، وعدد كبار رجال الأعمال المصريين.

وخلال كلمته ضمن فعاليات اليوم الثاني المؤتمر، وتحت عنوان "تشجيع الاستثمارات عبر الحدود الإفريقية من خلال أجندة موحدة ومبادرات داخل القارة"، قال الدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن تعزيز الاستثمارات البينية الإفريقية ضرورة ويجب وضع مستهدفات قابلة للتحقيق والقياس والمتابعة.

وتابع الدكتور فريد: "التجارة البينية الأفريقية في الأوراق المالية تتطب تكامل بين البورصات وشركات الوساطة من خلال خطط ربط إلكتروني تسمح بتدفق الاستثمارات، وتنفيذ التعاملات وتسويتها في بيئة عمل تلبي طموحات ومتطلبات مختلف فئات المستثمرين"، وهو الأمر الذي يعزز من السيولة والتداول في البورصات الإفريقية.

وأضاف: "النمو الاقتصادي بحاجة لاستثمارات والاستثمارات بحاجة إلى مصادر تمويل متنوعة وتأتي البورصات كواحدة من أهم المنصات التي تساعد الشركات على الوصول للتمويل اللازم للتوسع والنمو بما يسمح بتوفير فرص عمل أحسن من أحوال شعوب القارة الإفريقية".

وأوضح رئيس البورصة، أن هناك منصة جاري العمل عليها لربط البورصات الإفريقية وكذا الشركات العاملة في مجال الوساطة في الأوراق المالية والتي تهدف إلى تمكين أي مواطن أفريقي من الاستثمار في أي بورصة بالقارة الإفريقية.

ناقشت الجلسة التي حضرها هبة سلامة الرئيس التنفيذي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا (COMESA RIA، وفهد القرقاوي - رئيس الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار (WAIPA)، وشريف الجبلي- رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب المصري، والدكتور Emely Kugonza - رئيس هيئة الاستثمار - أوغندا (UIA، الأدوات الإقليمية لتعزيز التبادل التجاري وتنويع الصادرات واندماج الاقتصاديات الإفريقية في السوق العالمي، وكيف يمكن أن تساعد المبادرات المتعددة الأطراف الإفريقية في زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI)ومعدلات التوظيف عبر القارة، وتمهيد الطريق لتعزيز الاستثمار الإفريقي، وذلك بهدف تحقيق التنمية المستدامة لجميع شعوب أفريقيا.

عقب الجلسة عقد الدكتور محمد فريد 3 اجتماعات "B2B meetings" مع قيادات البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير وبنك التنمية الإفريقي ومسئول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، حيث تم التباحث والتناقش حول كيفية تكامل الجهود التي تسمح بمساعدة الاقتصادات الإفريقية في تحقيق مستهدفاتها التنموية اقتصاديا واجتماعيا من خلال المؤسسات المختلفة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved