إيقاعات البوب.. واللهجة البيضاء أدوات عبور المغنى المغربى للجمهور المصرى

آخر تحديث: الخميس 12 يوليه 2018 - 9:33 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ حاتم جمال الدين:

كشف المغنى المغربى عبدالحفيظ الدوزى عن خطة لاختراق سوق الغناء المصرى، وذلك بعد توقيعه رسميا مع شركة مزيكا التى اطلقت له اخيرا اول سنجل وكليب بساحة الفن المصرية يحمل عنوان «قمر» كلمات والحان جلال الحمداوى.
أكد الدوزى انه مدرك لمشكلة صعوبة فهم اللهجة المغربية بوضوح من قبل الجمهور المصرى، ومن هنا تقوم تجربته فى تقدم الاغنية المغربية الحديثة من خلال استخدام لهجة «بيضاء» يستطيع الجمهور فهم مفرداتها فى مختلف الدول بالعالم العربى.
واشار إلى أغنية «انت معلم» لمواطنه الفنان سعد المجرد، والتى استطاعت الوصول إلى الجمهور العربى من المحيط للخليج بفضل اختياره لكلمات يستطيع الجميع فهمها فى مختلف البلدان، ومشددا فى نفس الوقت عن اختلاف مشروعه الفنى تماما عما يقدمه لمجرد، رغم اعتماده بشكل كبير على التعامل مع الملحن المغربى جلال الحمداوى صاحب اغنية «انت معلم»، موضحا بأن علاقته بالحمداوى هى علاقة صداقة ترجع لسنوات طويلة، وانهما يعملان معا على كل تفاصيل الاغانى التى تجمعهما.
وقال المطرب المغربى المقيم فى بلجيكا ان كل الفنانين المغاربة الذين استطاعوا العبور من قبله إلى مركز الفن العربى «القاهرة» ينتمون إلى المدرسة الكلاسيكية المغربية، والتى تعتمد على الالحان الشرقية، وان الجديد الذى يقدمه للجمهور فى مصر هو نوع الموسيقى التى يقدمها، والتى يعتمد فيها على المزج بين الموسيقى والايقاعات المغربية مع موسيقى البوب العالمية، والتى تمنح اعماله مساحة للانتشار الواسع خاصة بين الشباب الباحث عن شكل جيد للأغنية العربية، كما انها لاقت قبولا جيدا من جمهور حفلاته فى اوروبا، والذى تعرف على الموسيقى المغربية من خلاله.
واضاف بانه بدأ المرحلة الأولى من مشروعه الفنى فى المغرب حيث تلقى اعماله انتشارا واسعا فى بلدان المغرب العربى، وانه الآن يسعى للانطلاق على الساحة العربية مرورا بالقاهرة التى تعتبر البوابة الكبيرة للعالم العربى.
وقال «الدوزى» عن كليب «قمر» الذى يمثل جواز مروره إلى قلب الجمهور المصرى، بأنه يمثل بداية لشكل جديد فى تصوير الاغانى العربية، وان مخرجه التركى بدرن كزل، يعتمد على تقنيات جديدة فى التصوير تجعل الفيديو يبدو للمشاهد كما لو كان مشهدا واحدا «وان شوت»، مشيرا إلى أن تصوير الكليب استغرق شهرين ليخرج بهذا الشكل على الشاشة.
وعن المرحلة الجديدة التى بدأها فى القاهرة قال «دوزي« انه يجرى الآن وضع خطة للمرحلة المقبلة مع القائمين على شركة مزيكا، والتى ستشمل انتاج اعمال جديدة، وحفلات فى مصر وخارجها، مؤكدا أن تعامله مع الشركة المصرية يمثل نقلة كبيرة فى مشواره الفنى، وأبدى استعداده لتقديم اغان بلهجات مختلفة مثل المصرية والشامية والخليجية.
ومن جانبه أكد المنتج محسن جابر على اهتمام شركته دائما بالبحث عن كل ما هو جديد وعصرى فى عالم الاغنية، وان فريق العمل فى «مزيكا» وجد أشياء جديدة فى تجربة «الدوزى» يمكن العمل عليها، والانطلاق بها إلى آفاق جديدة.
واشار جابر إلى اهتمامه بالفن المغربى، وقال ان علاقته بالفنانين والفن المغربى لم تنقطع، مشيرا إلى النجوم المغاربة الذين دخلوا إلى ساحة الفن المصرى عبر التعامل معه، وذكر منهم عزيزة جلال وسميرة سعيد وجنات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved