استمرار انخفاض الصادرات والواردات الصينية في يونيو

آخر تحديث: الجمعة 12 يوليه 2019 - 5:47 م بتوقيت القاهرة

استمرت التجارة الخارجية الصينية في الانخفاض خلال يونيو نظرا لتأثر ثان أكبر اقتصاد في العالم بالرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة.

وانخفضت الصادرات بنسبة 3ر1 % على أساس سنوي إلى 9ر212 مليار دولار، بحسب بيانات أصدرتها هيئة الجمارك اليوم الجمعة. بينما سجلت الواردات هبوطا بنسبة 3ر7 % الشهر الماضي لتصل إلى 9ر161 مليار دولار.

وفاق ارتفاع نسبة الصادرات توقعات المحللين، فيما انخفضت الواردات بصورة مفاجئة أكثر مما أشارت إليه التوقعات.

وكان يونيو أول شهر كامل يشهد تطبيق الرسوم الأمريكية على ما قيمته 200 مليار دولار من البضائع الصينية بزيادة من 10 إلى 25 %.

وتراجعت الواردات الصينية من الولايات المتحدة بنسبة 4ر31 بالمئة في يونيو الماضي، بينما انخفضت الصادرات إلى أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 8ر7 بالمئة.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني تشي جين بينج أعلنا الشهر الماضي عن هدنة بعد استمرار الحرب التجارية بين بلديهما عاما.

وبموجب الاتفاق يفترض أن توقف أمريكا فرض رسوم على سلع صينية أخرى قيمتها 325 مليار دولار وكذلك رفع بعض القيود المفروضة على شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي.

وأظهرت الصادرات الصينية في الستة أشهر الأولى من العام نموا ضئيلا بلغت نسبته 1ر0 % بينما انخفضت الواردات بنسبة 3ر4 %.

وأضرت الحرب التجارية بالاقتصاد الصيني، الذي شهد نموا بنسبة 4ر6 بالمئة في الربع الأول من العام، وهو الأقل منذ حوالي ثلاثة عقود.

ومن المقرر صدور بيانات النمو الاقتصادي للربع الثاني يوم الاثنين المقبل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved