تركيا تتسلم الأجزاء الأولى من منظومة «إس ــ 400» الروسية

آخر تحديث: الجمعة 12 يوليه 2019 - 11:11 م بتوقيت القاهرة

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم، أنها بدأت تسلم الأجزاء الأولى من منظومة «إس ــ 400» الروسية للدفاع الجوى، رغم التهديدات المتكررة التى وجّهتها واشنطن إلى أنقرة لعدم حيازة هذه المنظومة الدفاعية المضادة للطائرات.
وقالت الوزارة فى بيان إن «تسلم أول شحنة من معدات منظومة الدفاع الجوى إس ــ 400» بدأ فى قاعدة مرتد الجوية فى أنقرة».
والقاعدة التى كانت تُسمى «أكينجى» قبل تغيير اسمها إلى «مرتد»، تعتبر المقر العام لضباط الانقلاب الذين حاولوا فى 16 يوليو 2016 الإطاحة بالرئيس التركى رجب طيب إردوغان، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
وفى موسكو، أكدت الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون التقنى العسكرى، بدء إرسال منظومة «إس ــ 400» إلى تركيا، وأن تسليم باقى الأجزاء سيكون طبقا للآجال المتفق عليها.
من جهته، أعرب حلف شمال الأطلسى «الناتو» عن قلقه بعد إعلان تركيا بدء تسلم أجزاء من منظومة «إس ــ 400».
ورفضت تركيا الأربعاء الماضى، تهديدا آخر من جانب الولايات المتحدة بشأن شراء الصواريخ الروسية، داعية واشنطن إلى عدم اتخاذ تدابير من شأنها «الإضرار بالعلاقات» الثنائية.
وقالت وزارة الخارجية التركية فى بيان: «ندعو الطرف الأمريكى إلى عدم اتخاذ إجراءات مضرة تهدد الدبلوماسية والحوار وتضر بعلاقاتنا».
وكانت المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس قد حذرت من أن «تركيا ستواجه عواقب حقيقية وسلبية إذا قبلت منظومة إس ــ 400».
وتعارض الولايات المتحدة بشدة شراء تركيا لنظام إس ــ 400، معتبرة أن الأنظمة الروسية تتعارض مع أنظمة حلف (الناتو) الذى يضم تركيا.
وتوصلت موسكو وأنقرة إلى اتفاق بشأن توريد «إس ــ 400» فى سبتمبر 2017، وتقدر قيمة الصفقة بـ2.5 مليار دولار. وتحث الولايات المتحدة تركيا على شراء أنظمة باتريوت الدفاعية بدلا من منظومة إس ــ 400».
وتعمل أنقرة فى الوقت نفسه على حيازة طائرات إف ــ 35 الأمريكية، لكن الأمريكيين يخشون من أن يهدد ذلك بكشف الأسرار التكنولوجية المرتبطة بطائرات إف ــ 35 الهجومية شديدة التعقيد.
وتركيا شريك فى برنامج إنتاج الطائرات المقاتلة إف ــ 35 الذى يتكلف تريليون دولار. وتعتبر هذه الطائرة جوهرة التكنولوجيا الأمريكية لصناعة الطائرات الحربية بسبب قدرتها على الإفلات من الرادارات الأكثر تطورا.
وكانت تركيا تسلمت من الولايات المتحدة الدفعة الأولى من مقاتلات «إف ــ 35» عام 2018، من أصل 30 طائرة طلبتها أنقرة.
وكانت واشنطن منحت تركيا فى مطلع الشهر الماضى مهلة تنتهى فى 31 يوليو الجارى للاختيار بين المنظومة الروسية أو المقاتلات الأمريكية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved