رئيس زرع النخاغ بالإسكندرية: 70% من أمراض الأنيميا سببها نقص الحديد

آخر تحديث: الجمعة 12 يوليه 2019 - 1:19 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

قالت الدكتورة منال الصردى رئيس وحدة زرع النخاغ بمستشفى المواساة بالإسكندرية، إن 70% من أمراض الأنيميا سببها نقص الحديد، و30 % أسباب أخرى قد تكون ذات خطورة، متابعة أن شرب اللبن بعد تناول أقراص الحديد يقلل من امتصاصه وبالعكس عند تناول فيتاين "سى" الذى يساعد على الامتصاص بصورة كبيرة.

وأضافت الصردى، أمس الخميس، خلال ندوة "الجديد فى طرق تشخيص أمراض الأنيميا"، بقصر ثقافة الأنفوشى برئاسة الفنانة أمانى على عوض، أن العمليات الجراحية تقلل من امتصاص الحديد، مشيرة إلى أن الدوار الذى قد يشعر به المريض قد يكون بسبب التهابات فى الأذن الداخلية أو انخفاض فى ضغط الدم وليس شرط اقتران العرض بنقص الحديد.

وأشارت الصردى إلى أن نسبة الهيموجلوبين الطبيعى فى الرجل أكبر من المرأة بدرجة واحدة، مضيفة أن التغيير فى تلك النسبة تسبب مرض الأنيميا، لافتة إلى أهمية عمل صورة دم كاملة تحسبا لمعرفة عدد كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.

وقال الدكتور أشرف الصردى وكيل كلية الطب جامعة الإسكندرية، إن الأنيميا لها أنواع منها أنيميا البحر المتوسط، وأنيميا الفوليك أسد، وأنيميا وظائف الكلى، وأنيميا الأمراض المزمنة، مؤكدا أهمية التشخيص الصحيح.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved