هدوء في امتحانات جامعات العاصمة.. و١١ حالة اشتباه كورونا في حلوان

آخر تحديث: الأحد 12 يوليه 2020 - 12:51 م بتوقيت القاهرة

عمر فارس:

رئيس جامعة القاهرة: لم يتم رصد أية مشكلات.. وجهاز أشعة تحت حمراء لقياس درجات حرارة الطلاب بزراعة عين شمس وفريق طبي للطوارئ بالحسابات

شهدت امتحانات الفرق النهائية بجامعات العاصمة "القاهرة وعين شمس وحلوان"، أمس الاحد هدوءا، حيث انتظمت أعمال الكنترولات وتوزيع أوراق الإجابات على الطلاب داخل اللجان المختلفة، وسط إجراءات احترازية وقائية مشددة.

وقال نائب رئيس جامعة حلوان، الدكتور حسام رفاعي، إنه تغيب عن الامتحانات منذ انظلاقها ٤ يوليو الماضي ١١ طالبا وطالبة وذلك للاشتباه في إصابتهم بفيروس كورونا، بينهم ٥ في كلية الآداب، و٤ في التجارة، وحالتان في كلية التربية، بينما لم تسجل أي كلية أخرى غياب بسبب الاشتباه في الإصابة بكورونا.

وأكد رفاعي في تصريحات لـ"الشروق"، انتظام الامتحانات، وتوفير الكشف الطبي على جميع منافذ دخول الطلاب والبالغ عددها ١٦ منفذا، لافتا إلى استمرار التعقيم والتطهير المستمر للجان والقاعات والطرقات وأماكن الدخول والخروج.

في سياق متصل، تواصل كليات جامعة القاهرة لليوم الثاني على التوالي امتحانات الفصل الثاني للفرق النهائية، في كليات العلوم والآثار والتمريض والهندسة.

وقال رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، إن امتحانات الفصل الدراسي الثاني تتواصل في الكليات بهدوء منذ بدايتها أول أمس ولم يتم رصد أية معوقات أو مشكلات نتيجة الاجراءات الصارمة التي اتخذتها الجامعة، مشيرًا إلى تشكيل لجنة عليا في إدارة الجامعة لمتابعة الامتحانات وتنفيذ القواعد والإجراءات الاحترازية المقررة بشكل يومي من خلال اللجان العليا المشكلة بكل كلية، والتعامل مع أية مشكلة طارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب بشأنها، إلى جانب لجان ممتحنين بكل كلية لملائمة الامتحان للمنهج والمعايير الأكاديمية ولمستوى الطلاب.

وأوضح أن الامتحانات تتم بنظام البابل شيت والأسئلة الموضوعية لملائمة بعض التخصصات العلمية، وأن عملية التصحيح ستتم الكترونيًا عقب الانتهاء من امتحان كل مادة.

وفي نفس السياق، انطلقت امتحانات سنوات التخرج بكليات الزراعة والحاسبات والمعلومات والتمريض بجامعة عين شمس، حيث عقدت أولى لجان امتحانات الفرقة الرابعة بالزراعة، وتفقد الدكتور أحمد جلال عميد الكلية، لجان الامتحانات، مؤكدا اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة والتى تضمن سلامة الطلاب والمراقبين وأعضاء هيئة التدريس.

وأشار إلى أنه قياس درجات الحرارة بجهاز الأشعة تحت الحمراء والذى يمكن من قياس درجات الحرارة عن بعد، إلى جانب تنظيم اللجان بما يضمن التباعد بين الطلاب بما لا يقل عن ١٨٠ سم بين كل طالب وآخر وبحيث يتواجد ٧٠ طالبا داخل المدرج الذى يستوعب ٤٠٠ طالب.

وأعلن تشكيل 5 لجان فى الفترة الواحدة وإجراء الامتحانات على فترتين بحث لا يزيد عدد الطلاب الممتحنين خلال الفترة الواحدة عن ٢٥٠ طالبا وطالبة، كما تم تخصيص ساعتين فاصل بين الفترة الصباحية والمسائية لخروج الطلاب دون تزاحم وتعقيم كافة اللجان والممرات.

كما أجرت الدكتور نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، جولة تفقدية للاطمئنان على انتظام العملية الامتحانية مع تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لضمان سلامة الطلاب والأطقم الإدارية و أعضاء هيئة التدريس، بحضور الدكتورة هالة مشير وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

وأوضحت بدر، أن إجمالي عدد الطلاب الذين يخوضون الامتحانات النهائية يبلغ 750 طالبا وطالبة موزعين على 35 لجنة بواقع 3 فترات.

وأكدت أن هناك طاقم طبي على أعلى مستوى داخل الكلية مقسم على فريقين أحدهما يقوم بالمرور المستمر داخل اللجان طوال مدة الامتحان للاطمئنان على سلامة الطلاب والأخر داخل العيادة لاستقبال أية حالات قد تحتاج للرعاية الطبية.

وأشارت إلى توفير 3 مسارات لدخول وخروج الطلاب، بالإضافة إلى مدخل خاص بأعضاء هيئة التدريس، مع وجود أطقم من الإداريين والأمن الإداري لتوجيه الطلاب للوصول للجانهم الامتحانية في سهولة ويسر مع الحفاظ على المسافات الآمنة، كما يتم قياس الحرارة للطلاب وتوفير المطهرات للاستخدام المباشر قبل دخول اللجان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved