خاص- تخصيص دوائر بالمحاكم لنظر قضايا مخالفات البناء: لسرعة الفصل فيها

آخر تحديث: الأحد 12 يوليه 2020 - 11:19 ص بتوقيت القاهرة

- العدل توجه المحاكم بتخصيص دائرة أو أكثر من دوائر الجنح والجنح المستأنفة لنظر تلك القضايا وحدها
أصدرت وزارة العدل توجيها جديدا للمحاكم بتخصيص دائرة أو أكثر من دوائر الجنح، وكذا بالجنح المستأنفة، لنظر قضايا مخالفات البناء والتعدي على أملاك الدولة، على أن تحال إليها كافة القضايا المتداولة بالدوائر الأخرى؛ لسرعة الفصل فيها على وجه السرعة، والتصدي لتلك الظاهرة بما يحقق الردع العام والخاص.

ونص كتاب دوري جديد صادر من مساعد وزير العدل للتفتيش القضائي، وحصلت عليه «الشروق»، على أن تخصص كل محكمة دائرة أو أخرى من دوائر الجنح -وفقا لعدد القضايا المتداولة-، لنظر قضايا مخالفات البناء والتعدي على أملاك الدولة، على أن تحال إليها كافة القضايا المتداولة بالدوائر الأخرى؛ وذلك لسرعة الفصل فيها وفقا للقانون.

كما نص على تخصيص دائرة من دوائر جنح المستأنفة بكل محكمة، لنظر استئناف الأحكام الصادرة في ذات القضايا، والتي يجوز الطعن عليها بالاستئناف.

كما تضمن الكتاب، الذي تم تعميمه على كافة المحاكم، أنه حال تقديم المتهم لمستندات فى جريمة التعدي على الأراضي الزراعية لقيد ثبوت فقد الأرض لمقومات الزراعة، -وكان الفعل المادي فيما يشكل جريمة أخرى-؛ فيجب على المحكمة فى هذه الحالة إعمال سلطتها بتعديل القيد والوصف وفقا لصحيح القانون.

وحال تقديم المتهم مستندات لقيد تنفيذ الإزالة كليا، تكلف النيابة العتامة بالتحقيق فى صحة المستندات المستندات المقدمة، أما حال تقديم المتهم لعقد بيع عرفي مدون به بيع العقار المخالف لآخر فى تاريخ سابق على الواقعة، يتم التحقق من صحة العقد وشخص المشتري.

وألزمت التوجيهات الجديدة رئيس كل محكمة بموافاة الوزارة بالقرارات الصادرة لتنفيذ ما ورد بهذا الكتاب من توجيهات، وكذا إحصائية شهرية عن القضايا المتداولة والأحكام التي تم الفصل فيها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved