أرامكو السعودية تعلن تراجع أرباحها خلال النصف الأول بسبب انخفاض أسعار النفط

آخر تحديث: الإثنين 12 أغسطس 2019 - 4:29 م بتوقيت القاهرة

الرياض - د ب أ

أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" تراجع أرباحها خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 12%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، على خلفية انخفاض أسعار النفط العالمية.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم نتائجها نصف السنوية، قبل الطرح المنتظر لأسهمها في الأسواق العالمية، والمنتظر أن يكون أكبر طرح في تاريخ أسواق العالم.

وبحسب بيان "أرامكو" الصادر، اليوم الاثنين، بلغ صافي أرباحها 9ر46 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل 9ر52 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب تراجع أسعار النفط مع ارتفاع النفقات.

وذكرت بلومبرج أن الأسواق العالمية تترقب نتائج الشركة السعودية المملوكة للدولة، في ظل انتظار طرح حصة من أسهمها للبيع في الأسواق العالمية خلال العامين المقبلين.

وقال أمين ناصر الرئيس التنفيذي للشركة إنه "رغم انخفاض أسعار النفط خلال النصف الأول من 2019، واصلنا تحقيق أرباح قوية وتدفقات نقدية كبيرة بما يؤكد قوة الأداء التشغيلي" للشركة.

كان متوسط سعر بيع نفط أرامكو خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الحالي 66 دولار للبرميل، مقابل 69 دولار للبرميل خلال الفترة نفسها من العام الحالي.

في الوقت نفسه، استقر متوسط إنتاج الشركة خلال الفترة نفسها في حدود 2ر13 مليون برميل نفط مكافئ يوميا منها 10 ملايين برميل نفط خام.

يذكر أن "أرامكو" نشرت بياناتها المالية السنوية لأول مرة في أبريل الماضي، وذلك قبل طرح سندات قيمتها 12 مليار دولار في ذلك الوقت.

في الوقت نفسه، ذكرت "أرامكو" اليوم، أنها صرفت توزيعات نقدية للمساهمين بقيمة 4ر46 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل 32 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، رغم تراجع الأرباح.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved