اسمع كتاب

آخر تحديث: الجمعة 12 أغسطس 2022 - 8:06 م بتوقيت القاهرة

♦«رحلاتى مع أوبر»
فادى زويل
الدار المصرية اللبنانية
2022
اقرأ لى
عندما طلبت أوبر فى ميونخ، جاءتنى سيارة فخمة مرسيدس E300 موديل السنة ولم أدفع سوى مبلغ ضئيل أجرة! سألت السائق: هل تحقق أوبر أى ربح فى ألمانيا؟ وفى لندن عاصمة الضباب أخبرتنى ريبيكا عن المصرى الذى يحبه الشعب الإنجليزى وتكرهه العائلة المالكة، وكيف تسبب هذا الشخص فى إحراجهم أمام العالم! وجندى المارينز الأمريكى الذى شاهد بعينيه أفراد المخابرات الأمريكية يدفعون الأموال لطالبان بينما كان يؤمّن أحد المطارات فى أفغانستان. فى هذا الكتاب 22 قصة من رحلاتى حول العالم تدور جميعها مع سائقى أوبر من الجنسيات المختلفة وذوى خلفيات ثقافية واجتماعية متنوعة ومركبة منهم الغنى والفقير، المثقف والسطحى، المتواضع والعنصرى، المهاجر والمواطن، تعلمت منها الكثير وتأثرت بها فى حياتى لما فيها من دروس قيمة وعبر. عزيزى القارئ دعنى أصطحبك فى رحلة ممتعة ومشوقة حول العالم مع أوبر، فلتضع حزام الأمان وهيا بنا ننطلق.
♦ «النقشبندى»
رحمة ضياء
دار الشروق
2022
اقرأ لى
«الرواية تحاولُ بناءَ سيرة مُتخيَّلة للمنشد الصوفى الشهير؛ الشيخ سيد النقشبندى، وهى سيرة لم يتم تناولها من قبل. قدمت الكاتبةُ النص الفائز بإحكام لغوى واضح، يمزج الواقع بالخيال بطريقة مُقنعة على الصعيد الفنى. يكشف النص عن جهد كبير بذلته الكاتبة خلال مراحل البحث وعبر التناول الفنى المُتميز لشخصيات العمل». «من حيثيات الفوز بجائزة خيرى شلبى».
♦«السرايا الصفرا»
محمد الشماع
دار المصرى للنشر والتوزيع
2022
اقرأ لى
«من الأقوال الشائعة: خذوا الحكمة من أفواه المجانين. والواقع أن بعض الأذكياء والعباقرة قد يدخلون مستشفى المجاذيب ويقيمون به، ولا يمكنك أن تعدهم عقلاء، ولا مجانين، فهم بين هؤلاء وهؤلاء، يحسنون المناقشة، ويقدرون على الكتابة والتأليف والبحث. ومن هذه الطائفة رجل فى السبعين من عمره، قضى نصف عمره فى مستشفى المجاذيب، وكان شغوفًا بدراسة التاريخ، وقد اتجه إلى البحث فى تاريخ الجنون والمجانين فى مصر، وراح يطلب المعلومات والمراجع وهو فى المستشفى، حتى وضع سفرًا فريدًا فى هذا الموضوع، كتبه بيده، ولم يتح له إصداره فى شكل كتاب مطبوع».
♦«شخصيات حية من الأغانى»
محمد المنسى قنديل
دار الكرمة
2014
اقرأ لى
يُقدم لنا محمد المنسى قنديل فى هذا الكتاب المُمتع شخصيات مختارة من موسوعة أبى فرج الأصفهانى الشهيرة «الأغانى». فى هذه الصفحات يتراجع رجال السُّلطة قليلًا ليتقدم الشعراء. يخفض الفرسان سيوفهم حتى يعلو همس العشاق. يتوقف صليل السيوف حتى يتواصل إيقاع اللحن والغناء. عشاق معذبون يعيشون ما بين حرارة اللقيا ومرارة البين، وعندما يسمعون حداء القوافل يلفظون أنفاسهم الأخيرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved