مع حلول الشتاء.. الصحة توصي بلقاح الإنفلونزا: يحمي من 4 فيروسات

آخر تحديث: الجمعة 12 أغسطس 2022 - 11:49 ص بتوقيت القاهرة

منى زيدان:

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبدالغفار إن لقاح الإنفلونزا السنوي هذا العام سيوفر حماية ضد أربعة أنواع من فيروسات الإنفلونزا المتوقع انتشارها في هذا الموسم، وهو متوفر حاليا في هيئة المصل واللقاح وفي الصيدليات .

وأضاف عبدالغفار -في تصريحات اليوم - أن وزارة الصحة والسكان توصي بـلـقاح الإنفلونزا السنوي لكل من يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر، ويعد التطعيم مهما خاصة للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا ، ومن بينهم الـحـوامـل، وكـبـار السن، والأطفـال الصغار، والأشخاص المصابـون بضعف أجهزة المناعة.

وأكد عبدالغفار أن هناك أمور قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا ، مثل الربو، ومــرض السكري، ومرض السرطان وعلاجه، والحالات الصحية المتعلقة بالدماغ والجهاز العصبي، وداء الانسداد الرئوي المزمن، وفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز )، ومـرض القـلـب، وأمراض التليف الكيسي، وأمراض الكبد والكلي، ومرض السمنة.

وأشار عبدالغفار إلى أن تكوين المناعة يستغرق ما يقرب من أسبوعين بعد أخذ اللقاح ، ولكن يمكن للجسم الاستفادة من اللقاح حتى إذا كان بعد بدء موسم الإنفلونزا.

ولفت عبدالغفار إلى أنه لا ينصح بلقاح الإنفلونزا لمن أصيبوا بحساسية شديدة عند تلقي لقاح الإنفلونزا سابقا، ورغم ذلك يمكن استشارة الطبيب المعالج.

ويتوفر لقاح الانفلونزا الرباعي في هيئة المصل واللقاح فاكسيرا والصيدليات بسعر 190 جنيها لجميع الأعمار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved