في أول مؤتمر صحفي.. مدبولي يتحدث عن استراتيجية الحكومة بملفي التعليم والصحة

آخر تحديث: الأربعاء 12 سبتمبر 2018 - 5:29 م بتوقيت القاهرة

كتبت - آية أمان:

• رئيس الوزراء: استراتيجية تطوير التعليم ستنهي «بعبع» الثانوية العامة
• نستهدف الوصول إلى أقل المعدلات العالمية في الإصابات بفيروس سي بحلول 2020
• نفذنا 18 ألف عملية جراحية في شهرين ونصف فقط للقضاء على قوائم الانتظار
قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن قطاعي التعليم والصحة على رأس أولويات الحكومة للعمل في استراتيجيات جديدة للنهوض بالقطاعين.

وأكد مدبولي في أول مؤتمر صحفي له، اليوم، على أن القضية في تطوير التعليم ليس في وجود التابلت، لكن الهدف هو القضاء على مفهوم امتحان الثانوية العامة حيث إن المنظومة تستهدف البناء على أداء الطالب خلال فترة دراسته وإزالة الضغط النفسي والعصبي على الأسرة وإتاحة الفرصة للطالب الذي لم يوفق في امتحان أن يكون لديه الفرصة لتعويض ما فاته.

وأكد رئيس الوزراء أن الهدف هو القضاء التدريجي على "بعبع" الثانوية العامة، لافتا إلى أن الهدف هو القضاء على الامتحان المبني على التحفيظ والتلقين، موضحا أن دخول النظام الإلكتروني كان الهدف منه حصول الطالب على جوانب المعرفة المختلفة من خلال أجهزة التابلت.

وأوضح أنه يتم تأهيل المدارس لتكون قادرة على التعامل مع المنظومة الجديدة، حيث يتم توصيل خطوط "فايبر أوبتك"، لزيادة سرعة تدفق المعلومات داخل المدارس، مؤكدا أن الطالب سيكون داخل المدرسة لديه القدرة على الاستفادة لكافة المعلومات والمراجع بالمجان داخل المدرسة.

وأوضح أن هذه الإجراءات يتم تنفيذها بالتعاون مع إحدى الجهات السيادية لتأهيل كافة المدارس الثانوية بالبنية الأساسية للمعلومات.

وأوضح أن توريد التابلت سيبدأ تباعا خلال شهرين، مؤكدا أن هذا التابلت هو مجرد الأداة المستخدمة لتنفيذ برنامج التطوير.

وعن ملف الصحة قال مدبولي إن الملفين الأساسين وفقا لتوجيهات الرئيس هو القضاء على قوائم الانتظار والقضاء على فيروس سي.

وأضاف أنه تم الانتهاء من 18 ألف عملية جراحية في شهرين ونصف وليس 6 أشهر كما كان مستهدفا، بتكلفة 565 مليون جنيه.

وعن البرنامج القومي للقضاء على فيروس سي، أوضح مدبولي أن الحكومة تستهدف الكشف على 45 إلى 52 مليون مصري من فوق 18 عاما، وعلاج المصابين بالفيروس وهو البرنامج الأضخم في العالم.

وأكد مدبولي على أن الهدف من البرنامج بحلول 2020 أن تكون نسبة الإصابات بالمرض في مصر من المعدلات العالمية.

وأشار مدبولي إلى قرار بدء تفعيل منع مرور النقل الثقيل على الدائري بداية من 15 سبتمبر الحالي، لافتا إلى أن عدد هذه السيارات يبلغ حوالي 35%؜ من حركة المرور على الطريق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved