وزير الآثار يتفقد قصر محمد علي للوقوف على مستجدات الأعمال بمشروع ترميمه

آخر تحديث: الخميس 12 سبتمبر 2019 - 2:19 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبدالمعبود:

تفقد وزير الآثار، اليوم، مبنى الفسقية بقصر محمد علي بشبرا، للوقوف على مستجدات الأعمال بمشروع ترميمه والذي بدأته الوزارة مارس 2018، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بعد إعداد الدراسات اللازمة بواسطة مركز هندسة الآثار والبيئة جامعة القاهرة مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالوزارة.

رافقة خلال الجولة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والعميد هشام سمير مساعد الوزير للشؤون الهندسية، وجمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية.

وقال وزيري، إن مبني الفسقية والذي يضم حوض ماء يتوسطه نافورة، وحجرة للطعام وقاعة للبلياردو وقاعة للاسماء وقاعة العرش، كان يعاني من العديد من المشكلات الهندسية والإنشائية والفنية حيث سقطت أحد الحنايا الركنية المطلة على الحوض، كما يوجود تلف وتسريب في طبقات العزل الخاصة به وفي بلاطات الرخام بارضية الفسقية، بالإضافة إلى تسريب وتفكك رخام النافورة التي تتوسط حوض الفسقية كما يوجد ميل وعدم اتزان بجسمها ككل، بالإضافة إلى مشكلات في أعمال الصرف وغرف الفلاتر الطلمبات، ووجود فطريات وتلفيات على الأسطح المزخرفة.

وأضاف أن القاعات الملحقة بالمبنى كانت تعاني وجود خلل في التركيبة الخشبية للسقف الجمالوني، وتساقطت طبقات الدهانات اللونية لسقف الأروقة، كما كانت تعاني بعض حوائط الحجرات من الشروخ والتشققات.

ومن جانبه أوضح العميد هشام سمير، أنه تم حتى الآن الانتهاء من تنظيف وصيانة وحدات الإضاءة بنسبة تصل إلى 65%، والانتهاء من أعمال التظيف الميكانيكي والكيميائي للأعمدة الرخامية والأسقف الجصية المزخرفة للأروقة والحجرات، وأعمال فك أرضية البحيرة من بلاطات رخامية وكشافات الإضاءة وأعمال الميكانيكا والصيانة بنسبة 50%.

وتابع: "أعمال الترميم للسقف الجمالوني ومعالجة ألواح الخشب الداخلية للأسقف بنسبة 50%، كما تمت تجهيز الأسقف لأعمال الترميم الدقيق وإعادة الألوان لأصلها الأثري بعد الانتهاء من أعمال الترميم الإنشائي للسقف الجمالوني بنسبة 45%، والانتهاء من أعمال الترميم الدقيق للمجري الرخامي لحوض الفسقية بنسبة 70%".

وأشار جمال مصطفى، إلى أن قصر محمد علي باشا بشبرا الخيمة، يقع على مساحة 50 فدانًا، شيده محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة بشبرا قبل مائتي عام، والذي شهدت مصر في عهده نهضة غير مسبوقة في شتى المجالات، وقد تم إسناد بناء هذا القصر إلى مشيد العمائر ذو الفقار كتخذا، وزخرف القصر بواسطة المهندس يوسف حكيكيان، وقد بدأت اعمال البناء عام 1808م-1223هـ وحتى عام 1836م.

وتفرد هذا القصر بالجمع بين الأسلوب الأوروبي في الزخارف وروح تخطيط العمارة الإسلامية، حيث ساعدت المساحة الشاسعة لموقع القصر على اختيار طراز معماري فريد، والذي يعتمد على الحديقة الشاسعة المحاطة بسور ضخم تتخلله أبواب قليلة العدد، وتوجد بالحديقة عدة مباني كل منها يحمل صفات معمارية مميزة، كانت سرايا الإقامة أول وأهم منشات القصر وكان ملحق بها عدة مباني خشبية لموظفي القصر والحراسة، أيضا سرايا الفسقية، بالإضافة إلى سرايا الجبلاية التي شهدت إدخال نظام الإضاءة الحديثة ومبنى الفسقية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved