ضبط وإعدام 229 طنا و971 كيلو جرام أغذية فاسدة بـ4 محافظات

آخر تحديث: الخميس 12 سبتمبر 2019 - 12:51 م بتوقيت القاهرة

أسماء سرور:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن ضبط وإعدام 229 طناً و971 كجم أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك خلال حملة مكبرة شنها قطاع الطب الوقائي ممثل في الإدارة العامة لمراقبة الأغذية على عدد من المنشآت الغذائية بـ 4 محافظات، خلال الفترة من 7 إلى 10 سبتمبر الجاري.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، اليوم، أن هذه الحملات تأتي ضمن توجيهات وزيرة الصحة والسكان، بإحكام وتكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية، والتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمواطنين، وحصول العاملين بتلك المنشآت على الشهادات الصحية الواجب توافرها، مؤكدة عدم تهاون الوزارة في الرقابة المستمرة والدورية لضمان سلامة الغذاء حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

ومن جانبه أشار الدكتور علاء عيد، مستشار الوزيرة للشئون الوقائية المتوطنة، إلى أنه تم إعدام 665 كجم أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم ضبط 229 طناً و306 كجم أغذية مجهولة المصدر و6790 لتر عصائر وزيوت متغيرة في خواصها الطبيعية للشك في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي من خلال الفحص الظاهري لها، حيث تم سحب 73 عينة متنوعة وإرسالها للمعامل المركزية لتحليلها للتأكد من صلاحيتها.

وذكر عيد أن الحملات مرت على 14 منشأة غذائية بمحافظات القاهرة، والمنوفية، وكفر الشيخ، والقليوبية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية العامة والخاصة الواجب توافرها، مشيراً إلى أنه تم التوصية بإيقاف تشغيل 7 منشآت غذائية لمخالفتها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها.

ومن جانبها أشارت الدكتورة مايسة حمزة، رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة والمشرفة على الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، إلى أنه تم تحرير 147 محضر جنح صحية للمخالفات التي تم رصدها طبقاً للقوانين والقرارات الوزارية في هذا الشأن.

وشددت الوزارة على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المنشآت الغذائية المخالفة، مشيراً إلى تكثيف تلك الحملات على كافة المنشآت الغذائية سواء بالمصانع، أو سلاسل السوبر ماركت، وأيضاً المطاعم والكافتيريات، حرصاً على الصحة العامة للمواطنين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved