«القناة للسكر» تخاطب 6 بنوك لزيادة قرض معبرى إلى 4.4 مليار جنيه

آخر تحديث: السبت 12 سبتمبر 2020 - 10:15 م بتوقيت القاهرة

عفاف عمار:

خاطبت شركة القناة للسكر التابعة لمجموعة الغرير الإماراتية، تحالف 6 بنوك لزيادة قرض معبرى بواقع 1.5 مليار جنيه، ليصل إلى 4.4 مليار جنيه.
وقالت مصادر مصرفية لـ«مال واعمال – الشروق» ان الشركة طالبت البنوك بزيادة مدة استخدام القرض المعبرى لتنتهى فى ديسمبر المقبل تزامنا مع زيادة قيمة القرض، مشيرة إلى أن الزيادة الجديدة للقرض لاتشمل شريحة دولارية.
ووقعت الشركة فى مارس 2019، اتفاقية تمويل معبرى مع تحالف 6 بنوك مصرية، بقيمة 2.9 مليار جنيه على أن يكون القرض على شريحتين، الأولى بالعملة المحلية بقيمة 1.2 مليار جنيه، وشريحة دولارية بقيمة 100 مليون دولار، ويتكون التحالف البنكى من بنوك الأهلى المصرى، بنك قطر الوطنى وبنك الإسكندرية وبنك التنمية الصناعية المصرى وبنك قناة السويس والمصرف المتحد. ويوجه القرض لعمليات الشراء والبناء والتشغيل بمشروع الشركة لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج سكر البنجر فى العالم بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويا.
وحصلت «القناة للسكر» على ضمانة هيئة الصادرات الالمانية المعروفة بـ«ضمانات هيرمس» لاقتراض الشركة 300 مليون دولار من بنوك ومؤسسات تمويل دولية.
وخاطبت الشركة بنوكا اوروبية، بالإضافة إلى الصندوق السعودى للتنمية لاقتراض 300 مليون دولار بضمانة من هيئة الصادرات الالمانية، وذلك ضمن قرض مشترك يبلغ 650 مليون دولار تسعى الشركة للحصول عليه.
ويضم القرض المشترك شريحة بالجنيه المصرى بما يعادل 250 مليون دولار، بالاضافة إلى 100 مليون دولار تحصل عليها الشركة من تحالف بنوك مصرية، وهى نفس البنوك المشاركة فى القرض المعبرى الذى حصلت عليه الشركة فى مارس 2019، وذلك بخلاف 300 مليون دولار توفرها بنوك اوروبية والصندوق السعودى للتنمية.
ويوجه القرض الذى تسعى الشركة للحصول عليه إلى المساهمة فى التكاليف الاستثمارية التى تتجاوز المليار دولار لمشروع القناة للسكر فى غرب المنيا، تخصص 550 مليون دولار منها لزراعة 181 ألف فدان (77 ألف هكتار) بأحدث طرق الرى وتخصص 450 مليون دولار الباقية لإنشاء المصنع، حسب إسلام سالم الرئيس التنفيذى لشركة القناة للسكر فى تصريحات سابقة. 
وينتج المشروع 5.5 مليون طن من البنجر فى الموسم الممتد من فبراير إلى يونيو من كل عام ليوفر نسبة تصل إلى 60% من احتياجات المصنع من البنجر مع توفير النسبة الباقية من خلال المزارع المحيطة بالمشروع، وهو ما يوفر نحو 60 ألف فرصة عمل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved