وزير المالية: الطروحات الحكومية للشركات العامة فرصة جيدة للمستثمرين السويسريين

آخر تحديث: الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 - 10:32 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، حرص الدولة على تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، من خلال زيادة مساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية الشاملة والمستدامة، باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي التي تساعد على استدامة دوران عجلة الاقتصاد.

وقال الوزير، خلال لقائه مع السفير السويسري بالقاهرة بول جارنييه، اليوم الثلاثاء، إن برنامج الطروحات الحكومية للشركات العامة يُعد بمثابة فرصة جيدة للمستثمرين السويسريين، مشيرا إلى أن ما نفذته الحكومة خلال السبع سنوات الماضية من مشروعات غير مسبوقة لتهيئة البنية الأساسية على أعلى مستوى؛ ساعد على تحسين مناخ الاستثمار، وجذب استثمارات جديدة.

ولفت إلى أهمية إطلاق حوار دوري بين وزارتي المالية بالبلدين لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة وزير المالية السويسري للقاهرة في يوليو الماضي؛ على نحو يسهم في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف: "قطعنا شوطًا كبيرًا في تطوير المنظومات الضريبية والجمركية والشبكة المالية للحكومة التي كانت قاطرة التحول الرقمي لخدمة الاقتصاد القومي، من خلال تنفيذ مشروعات عالية التقنية منها: الإقرارات الإلكترونية، والفاتورة الإلكترونية، ومنصة الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة، وميكنة الطعون الضريبية، والإيصال الإلكتروني، إلى جانب نظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI" الذي تم تطبيقه إلزاميًا على الموانئ البحرية في الأول من أكتوبر الجاري".

من جانبه، أكد السفير السويسري بالقاهرة بول جارنييه، حرص بلاده على تعزيز استثمارات الشركات السويسرية في مصر، بما فيها المشروعات المتاحة الجاري تنفيذها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص "P.P.P"، إضافة إلى المساهمة في تطوير منظومة السكك الحديدية بمصر.

وقال إن هناك وفدًا من مؤسسة "Swiss Railways" سيزور مصر خلال الفترة المقبلة؛ لبحث الفرص المتوافرة في قطاع السكك الحديدية، مؤكدا اهتمام المستثمرين في بلاده بفرص التعاون والاستثمار بمصر في مجال البنوك والتأمين.

وهنأ جارنييه، وزير المالية بنجاح انطلاق تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI"، موضحًا أنها لاقت ترحيبًا كبيرًا من الشركات السويسرية العاملة في مصر لما لها من أثر إيجابي في تسهيل المعاملات التجارية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved