تعرف على أسباب ظهور قشرة الشعر في الشتاء

آخر تحديث: الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 8:42 م بتوقيت القاهرة

دينا صالح:

يشكو الكثير من الأشخاص الآن مع اقتراب حلول فصل الشتاء، من ظهور قشرة الشعر على اختلاف درجاتها ما بين البسيطة أو الكثيفة، بظهور طبقة بيضاء على الكتفين يتبعها حكة بفروة الرأس وتساقط الشعر.

تستعرض "الشروق" أسباب ظهور قشرة الشعر فى الشتاء، وكيفية التعامل الأمثل معها ونصائح للتغلب عليها، من خلال حوارنا مع الدكتورة راندا سعد استشاري الأمراض الجلدية والتجميل..

س. هل يوجد ممارسات يومية خاطئة تسبب ظهور قشرة الشعر فى الشتاء؟

بالطبع هناك العديد من الممارسات الخاطئة التى نرتكبها يوميا مع فروة الرأس تسبب ظهور القشرة، كالاستخدام المفرط لمنتجات الشعر كالجل والكريمات والشامبوهات وصبغات الشعر المختلفة، مما تسبب حساسية فروة الرأس فتؤدي لظهور القشرة.

كذلك التمشيط العنيف للشعر، وارتداء الحجاب فترات طويلة أو طبقات كثيرة من الحجاب تؤدي لزيادة إفراز العرق بفروة الرأس ومن ثم تهيج الغدد الدهنية.

س. هل يسبب قلة غسيل الشعر بالشتاء ظهور القشرة؟

قلة مرات غسيل الشعر وعدم إزالة الشامبو بشكل كامل أثناء غسله من عوامل ظهور القشرة، لكن هذا ليس معناه الإكثار من غسل الشعر فالمسموح به فقط هو مرتين أسبوعيا على الأكثر حتى لا تفقد فروة الرأس دهونها الطبيعية.

س. نعلم أن فروة الرأس مثلها مثل البشرة لها 3 أنواع.. أي نوع فروة معرضة أكثر للقشرة فى الشتاء؟

أصحاب البشرة الدهنية من أكثر الحالات المعرضين لقشرة الشعر، بسبب زيادة إفراز الدهون نتيجة نشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس.
لذلك يمنع تمامًا استخدام أية زيوت أو كريمات على فروة الرأس خاصة لأصحاب فروة الرأس الدهنية، وللأشخاص التى تكون فروتهم قشرة باستمرار، وأنصح الحالتين باستخدام چيل بذرة الكتان لتصفيف الشعر لأنه مبني على المياه.

س. هل يوجد فطريات بعينها تكون قشرة الشعر فى الشتاء؟

فطريات "المالاسيزيا" والتي تعيش بشكل طبيعي على الجلد ولكن في بعض الأحيان تسبب تهيج للجلد وتؤدي لظهور القشرة، كذلك الإصابة بأمراض الصدفية والالتهاب الجلدي السيلاني الزهمي "Seborrheic dermatitis".

س. وماذا عن الغذاء؟

قد يسبب الإكثار من تناول اللحوم بكل أنواعها والخبز والنشويات والحلوى والزيوت المهدرجة والكاتشاب والمايونيز، ظهور قشرة الشعر.
أيضا تناول كميات كبيرة من القهوة والشاي و العصائر المعلبة، لذلك يجب الاهتمام بالتغذية الصحية بتناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية، والحصول على كميات كافية من فيتامين أ.

س. ما هى طرق العلاج؟

يجب غسل الشعر بشامبوهات القشرة 3 مرات أسبوعيا في شكل تدليك لفروة الرأس لمدة ربع ساعة، وعندما تزول القشرة يجب عدم منع استخدام الشامبو لأنها ستعود مرة أخرى.
والحرص على تجنب تعرض فروة الرأس للحرارة من خلال الاستحمام بالماء الساخن، أو استخدام أدوات فرد الشعر "السيشوار أو البيبي ليس".
وفي حالة وجود إكزيما دهنية "إحمرار- قشرة- حكة شديدة" في فروة الرأس أو الحاجبين أو الوجه أو خلف الأذن، ينصح بالتوجه للطبيب.

س. ما هى أهم النصائح لتجنب ظهور قشرة الشعر فى الشتاء؟

يفضل استخدام شامبوهات تحتوي على السيلينيوم والساليسيلك والزنك بيريثرون لتقليل تسارع نمو خلايا فروة الرأس، مع الحرص على التهوية الجيدة للشعر وعدم ارتداء الحجاب لفترات طويلة قدر الإمكان، وتهوية الشعر جيدًا في المنزل بعد خلع الحجاب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved