زاهي حواس: الإعلام المصري مقصر 100% في حق الآثار الفرعونية

آخر تحديث: الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 3:21 م بتوقيت القاهرة

عمر فارس

الخشت: نحتاج إلى أن نصنع تاريخنا مستلهمين حضارة أجدادنا الفراعنة
قال الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، إن وجوده في جامعة القاهرة يمثل أسعد لحظات حياته، مشيدًا بالجهد الذي المبذول لإسعاد الطلاب واستدعاء كل رموز الثقافة والأدب والفن لهم مما يعمل على زيادة درجة وعيهم وبناء شخصياتهم.

وأضاف حواس، خلال ندوة حول كتاب "توت عنخ آمون"، أن هناك آثارا كثيرة خرجت من مصر خلال عامي 2011 و2012، إلا أن مقبرة توت عنخ آمون لم يخرج منها قطعة واحدة، وأن الإعلام المصري مقصر 100% في حق الآثار الفرعونية.

وتابع: "لدينا أعظم حضارة في الدنيا، ومن يعرف قيمتها سيرتقي للأعلى"، ذاكرا أن مصر ستفتتح العام المقبل المتحف الكبير، الذي يمثل أكبر مشروع ثقافي في القرن الـ21، موضحًا أن بطل هذا المتحف هو "توت عنخ آمون"، لذا كتب أوبرا "توت عنخ آمون" التي سيتم عرضها في افتتاح المتحف.

واستطرد: "رغم مرور 97 عاما على أعظم اكتشاف في تاريخ البشرية، وهو مقبرة توت عنخ آمون، إلا أن العالم كله كبار وأطفال يعرفون الفرعون الذهبي توت عنخ آمون".

وأكد أن أجمل لحظة في حياته هي رؤيته لتابوت توت عنخ آمون وجهًا لوجه، وأن أجمل قطعة أثرية في العالم هي قناع الفرعون الصغير.

ووجه حواس، نصيحة للطلاب بعدم اليأس من أي فشل، لأن الإنسان قد يفشل لحظة ولكنه مع العمل والاجتهاد والإصرار على النجاح وحب ما يقوم به من عمل يستطيع الوصول إلى أعلى درجات النجاح والتميز وتحويل أي شيء صغير إلى أكبر إنجاز.

وذكر أنه خلال مسيرة حياته تعلم كيفية تحويل الفشل إلى نجاح، قائلا: "إذا عشقت عملك سوف تنجح فيه".

وأوضح أن المصري القديم اعتقد في العالم الآخر، وهو ما دفعه إلى بناء الأهرام والمقابر التي احتوت آثارا عظيمة، لافتا إلى أهمية علوم الهندسة والفلك، موضحا أن التفكير المصري كان منصبًا في الدين، وكانت ممارساتهم للفن من أجل الدين، وأنهم لم يعبدوا الحيوانات ولكنهم عبدوا ما يوجد في الحيوانات من فكر، وكان الفنان يأخذ تعليمات من الكاهن، وكان يؤمن بضرورة الحكم بالحق والعدل، وتعاليم الآباء للأبناء توضح تعاليم الشعب العظيم الذي صنع الحضارة القديمة.

من جهته، قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إنه في إطار محاولات حروب الجيل الرابع لتشويه صورة مصر في استراتيجية الفوضى في الشرق الأوسط، يأتي صراع الصور الذهنية، مؤكدًا أن الدكتور زاهي حواس يقوم بدور كبير جدًا في هذه المعركة ومحاولة إعطاء صورة ذهنية منضبطة عن مصر الحضارة والتاريخ والعلم.

وأضاف الخشت، في كلمته بالندوة: "إننا أمة لها تاريخ عظيم جدًا ولكن علاقتنا بالتاريخ بها مشكلة كبيرة، وأننا نفتقد الوعي بالتاريخ، ولا يكفي أن نشير إلى أمجادنا في الماضي، بل علينا أن نصنع تاريخًا جديدًا، علينا أن ندرك أهمية تاريخ مصر وأن نستلهمه حتى نصنع تاريخًا جديدًا ولا نصبح صورة من الماضي".

وقال إنه يرى أن الحضارة المصرية القديمة قامت على 3 أركان مهمة جدًا هي الفلسفة والطب والهندسة، مؤكدًا أن المصريين لم يكونوا ليتقدموا في الطب والهندسة بدون أن تكون لهم رؤية فلسفية للحياة وللكون وللواقع الاجتماعي.

وأضاف أن الوعي الإنساني قبل الحضارة الفرعونية كان مرتبطًا بالمادة، حيث كان ينظر للإنسان باعتباره جسدًا فقط، وأنه ظاهرة من ظواهر الطبيعة، حتى الإله كان ينظر له قبل الحضارة الفرعونية باعتباره ظاهرة طبيعية كبرى، ولكن مع الفراعنة بدأ التحول من الطبيعي إلى الروحي، وبدأ ظهور مفهوم العقل والروح وهذا تطور في مفهوم الإنسانية كلها.

وأكد أن تطور مفهوم الوعي الإنساني ليس نقطة عظيمة في تاريخ مصر فقط، ولكن نقطة فاصلة في تاريخ العالم حيث تحول مع الفراعنة الوعي الإنساني من المادي إلى الروحي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved