افتتاح متحف عجائب البحر الأحمر بمرسى علم

آخر تحديث: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 6:27 م بتوقيت القاهرة

كمال الجزيرىً

افتتح أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، وريبيكا لاتوراكا نائب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم الأربعاء، متحف عجائب البحر الأحمر بمدينة مرسى علم، والذى يعد جزء من مركز التعليم ودعم البحث العلمي، التابع لجمعية المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر.

وقالت هبه شوقى، المدير التنفيذي لجمعية المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر، إن المتحف يهدف إلى التعريف بالتنوع البيولوجي من كائنات وأنظمة بيئية، والتنوع الثقافي والبشري بمنطقة البحر الأحمر باستخدام تكنولوجيا حديثة تعتمد في الأساس على التواصل مع الزائرين من مختلف دول العالم.

وأوضحت أن المتحف يشمل عدة أقسام، الأول خاص بالتنوع البشري والثقافي، والجزء الثاني يحتوي على الجانب التاريخي للبحر الأحمر، من حيث النشأة الجيولوجية ودوره في هجرة البشر الأوائل من منطقة القرن الإفريقي إلى حوض النيل بمصر، ومن ثم إلى دول شمال إفريقيا، والجزء الثالث يشمل تنوع الكائنات البحرية والبرية، والرابع يضم التنوع في الموائل أو النظم البيئية البحرية، وعلاقة البحر باليابس، وفي الجزء الأخير يتم التعريف بالكائنات الفريدة وبالاستخدام المستدام لها ولموائلها.

وأشارت إلى أنه تم ربط التحف بمفرخ اللافقاريات البحرية وعلى رأسها تفريخ حيوانات البصر، موضحة أن الجمعية تأمل أن يكون افتتاح هذا المتحف إضافة جديدة وفاعلة في منظومة التعليم ورفع الوعي البيئي لدى الزائرين، وإبراز ما تمتلكه مصر من كنوز طبيعية وتنوع ثقافي فريد.

وأكدت "شوقي"، أن الهدف الأساسي من إنشاء المتحف أن يكون مرجعًا لعمل الدراسات البحثية البيئية في البحر الأحمر لاحتوائه على جميع الكائنات البحرية المميزة.

حضر الافتتاح اللواء عاطف وجدي، رئيس مدينة مرسى علم، وهبة شوقي، المدير التنفيذي لجمعية المحافظة على البيئة، والدكتور محمود حنفي، مستشار الجمعية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved