ترامب يوقع مرسوما مثيرا للجدل للتصدي لمعاداة السامية في الجامعات

آخر تحديث: الخميس 12 ديسمبر 2019 - 10:24 ص بتوقيت القاهرة

وقّع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الأربعاء، مرسوما مثيرا للجدل يهدف لمكافحة معاداة السامية في الجامعات الأمريكية، لكن منتقديه يرون فيه مساساً بحرية التعبير.

ويوسّع هذا المرسوم نطاق التعريف الذي تعتمده وزارة التعليم لمعاداة السامية في ما يتعلّق بتطبيق قانون الحقوق المدنية الصادر في 1964.

ويأمر النصّ خصوصاً وزارة التعليم بأن تعتمد في تعريفها لمعاداة السامية التعريف المعتمد من قبل "التحالف الدولي لذكرى المحرقة"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال ترامب خلال حفل أقيم في البيت الأبيض بمناسبة عيد الأنوار اليهودي إن "هذه هى رسالتنا إلى الجامعات: إذا كنتم ترغبون في الاستفادة من المبالغ الضخمة التي تتلقونها كل عام من الحكومة الفدرالية، عليكم أن ترفضوا معاداة السامية".

وقال صهر ترامب وكبير مستشاريه جاريد كوشنر في مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إنه بهذا المرسوم "يدافع دونالد ترامب عن الطلاب اليهود"، و"يشير بوضوح إلى أنه لن يتم التسامح مع معاداة السامية".

فى المقابل، يخشى دعاة حرية التعبير أن يتم استخدام تعريف فضفاض وغامض لمعاداة السامية من أجل حظر أي انتقاد لسياسة الحكومة الإسرائيلية.

وقال جيريمي بن عامي، رئيس المنظمة اليهودية التقدمية "جاي-ستريت" إن المرسوم "لا يهدف على ما يبدو إلى محاربة معاداة السامية بقدر ما يهدف إلى تقييد حرية التعبير، ولمنع انتقاد إسرائيل في الجامعات".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved