بنوك استثمار تتوقع تثبيت «المركزى» سعر الفائدة فى اجتماع نهاية العام

آخر تحديث: الخميس 12 ديسمبر 2019 - 7:33 م بتوقيت القاهرة

 أميرة عاصى:

توقعت بنوك استثمار تثبيت البنك المركزى لأسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية الأخير فى العام الذى ينعقد فى 26 ديسمبر، على أن يستأنف تخفيضها خلال الربع الأول من عام 2020.
توقع عمرو الألفى، رئيس قسم البحوث فى شركة شعاع لتداول الأوراق المالية، أن يبقى البنك المركزى على أسعار الفائدة دون تغيير فى الاجتماع القادم، بعد تخفيضها بنسبة 4.5% خلال 4 إجتماعات للجنة السياسات النقدية خلال العام الحالى، لتصل إلى 12.25% للإيداع، و13.25% للإقراض.
وأبقى مجلس الاحتياطى الاتحاد الأمريكى أمس الأول، على أسعار الفائدة عند مستوى يتراوح بين 1.50 و1.75 %، كما توقع عدم تحريك الفائدة الأمريكية وتثبيتها الفترة المقبلة، فى ظل توقعات لاستمرار نمو اقتصادى متوسط وبطالة متدنية حتى الانتخابات الرئاسية المقررة فى 2020، وفقا لرويترز.
وأظهرت أحدث التقديرات أن 13 من صناع السياسات السبعة عشر فى البنك المركزى الأمريكى، لا يتوقعون تغيير أسعار الفائدة حتى 2021، بينما توقع الـ4 الآخرون زيادة واحدة فقط العام القادم.
وتأتى تلك الخطوة بعد خفض الفدرالى الأمريكى معدل الفائدة 3 مرات متتالية منذ يوليو الماضى بـ 75 نقطة أساس.
واشار الألفى إلى أن البنك المركزى غير مضطر إلى خفض الفائدة خلال الاجتماع القادم، خاصة مع انخفاض معدلات التضخم بشكل كبير خلال الفترة الماضية، متوقعا أن يقوم المركزى بتخفيض أسعار الفائدة بنسبة 1 أو 2% خلال الربع الأول من عام 2020.
وانخفضت معدلات التضخم لمدة 6 أشهر على التوالى فى الفترة بين مايو وأكتوبر الماضيين، بمعدلات تفوق توقعات المحللين، ومؤسسات التمويل الدولية.
كما قالت رضوى السويفى، رئيسة قسم البحوث بشركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، إن لجنة السياسات النقدية ستبقى على أسعار الفائدة خلال اجتماع اخر العام الحالى، نتيجة للارتفاع المتوقع لمعدلات التضخم فى ديسمبر، مقارنة بديسمبر الماضى، بعد تخفيضها فى الاجتماعين السابقين فى سبتمبر ونوفمبر الماضيين، مشيرة إلى أن البنك سيترقب تاثير الخفضين السابقين على السوق والمتعاملين قبل استكمال دورته فى خفض الفائدة خلال الربع الأول من 2020.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved