إنشاء 13 ألف خزان وبئر لحصد مياه الأمطار لاستغلالها في الزراعة

آخر تحديث: السبت 12 ديسمبر 2020 - 11:33 م بتوقيت القاهرة

أحمد سباق:

قال عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، إنه تم إنشاء حوالي 13 ألف خزان وبئر لحصاد وتجميع الأمطار ما يقرب من 4 ملايين متر مكعب من المياه كل عام، واستغلالها في الزراعة والرعي، بالإضافة إلى تطهير 500 بئر روماني ساعدت في حصاد 200 ألف متر مكعب من مياه إلامطار.

وأوضح زغلول أن مطروح تساقط عليها كميات كبيرة من الأمطار بمعدلات متفاوتة وتباين بين المناطق وبعضها، مؤكدًا أن الفترات المقبلة ستشهد تغير مناخي يزيد من كميات الأمطار لذلك يتم تطهير الآبار دائماً وتخزين مياه الأمطار لاستغلالها في الزراعة.

وأكد رئيس مركز بحوث الصحراء، تعظيم الاستفادة القصوى لها من خلال تطهير الآبار الرومانية وإنشاء آبار النشو الجديدة واستصلاح الوديان للحفاظ على مياه الأمطار من خطط مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح لحصاد المياه.

وأضاف أن الدور الأساسي للمركز هو استكشاف الموارد الطبيعية بالمناطق الصحراوية والعمل على استغلالها وتوفير قواعد البيانات اللأزمة لإطلاق مشروعات قومية للتوسع الأفقي، بالإضافة إلى بناء كوادر بشرية في مجال البحث العلمي والابتكار في مجالات الزراعة، موضحًا أن المركز يدخل في التنمية والمشروعات القومية الكبرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved