جورج البهجوري: خالد الخميسي نجح في جعلنا نرى «الشمندر» بمشاهد بصرية

آخر تحديث: الأحد 13 يناير 2019 - 8:42 م بتوقيت القاهرة

شيماء شناوي

قال الفنان التشكيلي محمد عبلة، إن الكتابة عن حياة فنان تشكيلي أمرًا صعبًا للغاية؛ بسبب الطقوس المتعلقة بشخصيته، والتي تبدو للآخرين أشياء عادية لكنها جزءا أصيلا من تكوين هذا الفنان، لافتًا إلى أن دور الكاتب لا يتمثل في تقمص حياة هذا الفنان، بل بالكتابة عنه وكأنه شخصية حقيقية لفنان تشكيلي، وأن الخميسي نجح في هذا الأمر.

وأضاف "عبلة"، خلال مداخلته في الأمسية التي نظمتها دار "الشروق"، لإطلاق رواية «الشمندر»، مساء أمس السبت، في مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، أن الخميسي يملك ذاكرة بصرية ظهرت في كتابته عن بعض الأعمال الفنية بالرواية، بالإضافة إلى اللوحات الفنية التي ابتكرها من خياله؛ ليصنع من خلالها شخصياته الروائية.

وبدوره، أشاد الفنان التشكيلي جورج البهجوري، بصديقه الروائي خالد الخميسي، ووصف كتابه «الشمندر» بالعظيم، متابعًا: «الرواية فيها معنى وتذوق وفلسفة، نجح الكاتب في جعلنا نراها في مشاهد بصرية».

جاء ذلك خلال خلال الأمسية التي نظمتها «دار الشروق» لحفل إطلاق رواية «الشمندر» للكاتب والروائي خالد الخميسي، مساء أمس السبت، في مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، وأدارتها الإعلامية منى سلمان.

شارك بقراءة النص كل من: الفنانة سلوى محمد علي، والفنان مفيد عاشور، بمصاحبة العود للفنان محمد حافظ، وحضور المهندس إبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة مؤسسة "الشروق"، ونخبة كبيرة من المثقفين والفنانين والإعلاميين منهم: أحمد بدير مدير عام دار الشروق، والفنان التشكيلي جورج البهجوري، والأديبة سحر الموجي، والشاعر أمين حداد، والكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، والفنان التشكيلي محمد عبلة، والإعلامية بثينة كامل، والدكتورة نسمة يوسف إدريس، والكاتب الصحفي سيد محمود، والكاتبة ناهد صلاح، والناقد الأدبي أسامة عرابي، والدكتور طارق النعمان، وغيرهم من الشخصيات العامة البارزة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved