للسيدات.. 5 نصائح لزيادة الخصوبة عند التخطيط للحمل

آخر تحديث: الأربعاء 13 يناير 2021 - 1:23 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

أثبتت دراسة نُشرت في مجلة علم الغدد الصماء التناسلية، أن العقم يؤثر على حوالي 15% من النساء، وهو رقم ينذر بالخطر، بينما أكدت الدراسة أنه إذا تم تغيير عادات نمط الحياة والاعتناء بالصحة، فإن فرص الحمل تزداد.

ونشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من النصائح التي يمكن أن تزيد من فرص الحمل، وهي كالتالي:

* الحفاظ على وزن الجسم

كثيرا ما يؤثر الوزن على عملية الخصوبة، لأن الهرمونات قد تفقد توازنها عن طريق التأثير على الدورة الشهرية ما يؤدي إلى نقص الإباضة أو عدم التبويض على الإطلاق، لذلك يجب الاعتناء بالوزن، ومحاولة إنقاص الوزن في حالة زيادته، أو زيادة الوزن إذا كنت تعاني من نقص الوزن.

* فحص مستويات الحديد

يمكن أن يسبب نقص الحديد فقر الدم، ما يؤثر على فرص الحمل، لذلك يجب التأكد من فحص مستويات الحديد قبل البدء في التخطيط للحمل، حيث يمكن أن تقلل المستويات الكافية من الحديد في مجرى الدم من خطر الإصابة بعقم التبويض.

*البعد عن الكحول والتدخين

لا يؤثر التدخين على رئتيك فقط بل يؤثر أيضا على عملية الخصوبة، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للطب التناسلي، أن المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر يمكن أن تزيد من معدل فقدان البيض لدى النساء، ووجدت دراسات أخرى أن النساء اللواتي يشربن الكثير من الكحول يواجهن مشاكل أكبر في الخصوبة.

*البعد التوتر

يمكن أن يسبب الإجهاد اختلال التوازن الهرموني، والذي يمكن أن يؤثر على الهرمونات التناسلية وبالتالي يؤثر على عملية الخصوبة، لذلك يجب الحفاظ على الهدوء عند الرغبة في الحمل.

* تناول مكملات الفيتامينات السابقة للولادة

يمكن أن تساعد مكملات الفيتامينات السابقة للولادة في الخصوبة، وذلك لأنها تحتوي على حمض الفوليك والفيتامينات الأخرى التي تمنع العيوب الخلقية والمضاعفات الأخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved