مشروع محطة الضبعة النووية يسير بخطى منتظمة

آخر تحديث: السبت 13 فبراير 2021 - 6:34 م بتوقيت القاهرة

مصر الدولة الوحيدة بالمنطقة التى تمتلك مفاعلات من الجيل الثالث المطور
يعد مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية أحد المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها مصر فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويشكل نقلة كبيرة للبلاد فى مجال توليد الطاقة والكهرباء.. ويسير المشروع بخطى منتظمة، وفقا للجدول الزمنى للمشروع؛ إذ من المقرر أن يشهد العام الحالى تطورا ملحوظا على أرض الواقع بالنسبة للمحطة النووية.
وتشير المؤشرات إلى أنه يتم العمل حاليا من أجل بناء محطة نووية تحتوى على 4 وحدات VVER ــ1200 فى مدينة الضبعة المصرية فى محافظة مطروح، مما يجعل مصر الدولة الوحيدة فى المنطقة التى تمتلك مفاعلات من VVER ــ 1200 من الجيل الثالث المطور.
و تقوم «روساتوم» المؤسسة الحكومية للطاقة النووية فى روسيا، بإنشاء أول المفاعلات النووية المصرية، وهى تعد أيضا شركة رائدة فى عدد من المجالات مثل تخصيب اليورانيوم وتوفير الوقود النووى وإدارة النفايات المشعة والطب النووى.
كما تشير المؤشرات إلى أن أولى النجاحات فى هذا المجال هو إعلان شركة روساتوم الروسية عن نجاح التشغيل التجريبى لمحطة الطاقة النووية العائمة «أكاديمك لومونوسوف» التابعة لها، والموجودة فى مدينة بيفك فى منطقة تشوكوتكا الروسية، فى توفير أكثر من 21 مليون كيلووات فى الساعة من الكهرباء لشبكة الطاقة المنعزلة تشون بيليبينو لنظام الطاقة.
وبدأ التشغيل التجارى لمحطة «أكاديمك لومونوسوف» فى صيف العام الماضى 2020 بعد اختبارات إضافية وإصدار تصريح من منظم الطاقة النووية فى روسيا، ومن المتوقع أن تدخل محطة الضبعة المصرية العمل فى 2026.
كما أنه من المقرر أن يتم قريبا تزويد محطة الطاقة النووية العائمة بمدينة بيفك بالطاقة الحرارية، إضافة إلى أنه تم توصيل أول منطقة فرعية للمدينة بالإمداد الحرارى فى الصيف الماضى، وسيتم توصيل بقية المدينة خلال الربع الأول من العام الحالى.
وتعتبر محطة الطاقة النووية العائمة «أكاديمك لومونوسوف» الأولى والوحيدة فى العالم، والتى بدأت التشغيل التجارى فى مايو الماضى، فى مدينة بيفيك الروسية فى القطب الشمالى.
وأعلنت «روساتوم الروسية» فى وقت سابق عن خطط لتطوير المفاعلات التى يمكن أن تعمل فى كل من منطقة القطب الشمالى والمناطق الاستوائية. وفى هذا السياق، يقول كيريل كوماروف مدير التطوير والأعمال الدولية بشركة روساتوم: «أصبح هناك طلب كبير على محطات الطاقة النووية العائمة على طول محيط بحر الشمال بأكمله، حيث يتم التخطيط لعدد كبير من المشاريع المماثلة».
ومن النجاحات الآخرى هو تصنيع وقود الأكسيد المختلط (mox) تم تصنيع وقود الأكسيد المختلط (mox) للمفاعل الروسى السريع BNــ800 فى الوحدة الرابعة من محطة بيلويارسك للطاقة النووية فى مجمع التعدين والكيماويات فى جيليزنوجورسك، إقليم كراسنويارسك فى يوليو الماضى.
وقالت شركة تفيل للوقود إنها تتألف من 169 مجموعة وقود. وأضافت تفيل إنها قامت بتوفير وقود الأكسيد المختلط (mox) إلى مفاعل بيولارسك حتى نهاية العام الماضى، ومن المقرر ضخ الوقود خلال الربع الأول من العام الحالى 2021.
فى البداية، تم إطلاق مفاعل BNــ800 بنواة هجينة، تشتمل على وقود اليورانيوم الذى تنتجه شركة Mashinostroitelny Zavod فى مجمعات إليكتروستال وتجمعات وقود الأكسيد المختلط (mox) المصنع فى معهد أبحاث المفاعلات الذرية (NIIAR) فى ديميتروفجراد.. كما تم ضخ الدفعة الأولى من الوقود لـ BNــ800، والتى تتكون من 18 مجموعة وقود، فى المفاعل فى نهاية عام 2019، وتألفت بقية إعادة التزود بالوقود من مجمعات الوقود باليورانيوم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved