البترول: توقيع اتفاق مع تحالف دولي لتنفيذ مشروع خفض الكربون

آخر تحديث: الإثنين 13 فبراير 2023 - 8:37 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، وسفير بريطانيا بالقاهرة جاريث بايلي، توقيع اتفاق بين شركة شل وتحالف شركات بكتل مصر وإنبي وبتروجت؛ بشأن البدء في تنفيذ عدد من مشروعات خفض الانبعاثات بمنشآت وتسهيلات الغاز التابعة لشركة شل، ومنشآت مجمع الشركة المصرية لتصدير الغاز الطبيعي المسال في إدكو وتسهيلات حقول غرب الدلتا العميقة.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن الاتفاق يمثل نقطة انطلاق في التنفيذ الفعلي لعدد من مشروعات برنامج عمل الوزارة لخفض الانبعاثات بتسهيلات ومشروعات البترول والغاز بالتعاون مع الشركاء العالميين.

وجاء توقيع الاتفاقية، اليوم الاثنين، على هامش معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول، ووقعها رئيس شركة شل مصر المهندس خالد قاسم، ونائب رئيس شركة بكتل العالمية في مصر المهندس كريم الدسوقي، ورئيس شركة بتروجت المهندس وليد لطفي، ورئيس شركة إنبي المهندس محمد عبدالعزيز.

وفي هذا الصدد، أوضح كريم الدسوقي، نائب رئيس شركة بكتل العالمية في مصر، التي تقود تحالف تنفيذ المشروع، أن الاتفاق المُوقَع اليوم هو أحد فعاليات برنامج عمل متكامل مع الوزارة يمتد لست سنوات لخفض الانبعاثات الكربونية بتسهيلات ومنشآت البترول والغاز، ويأتي امتدادًا لمذكرة التفاهم الموقعة العام الماضي خلال مؤتمر ايجبس في هذا المجال.

وأوضح الدسوقي أنه بموجب الاتفاق الموقع اليوم تبدأ الإقامة الفعلية لمشروع نظام طاقة موحد بين محطة معالجة الغاز البرية لحقول غرب الدلتا في البحر المتوسط ومجمع تصدير الغاز الطبيعي المسال في ادكو، لافتا إلى انتهاء الدراسة الخاصة بالمشروع.

يُشار إلى أن تنفيذ هذا المشروع سيسهم في توفير الطاقة وخفض الانبعاثات عن طريق توحيد أنظمة الطاقة الكهربائية للمحطات البرية.

ويشمل هذا التكامل الاستخدام الأمثل لمولدات الغاز في المشروعين، وتعزيز وضع التشغيل الأكثر كفاءة لكلا المشروعين، وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، والاقتصاد في استهلاك الوقود.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركات شل مصر، المهندس خالد قاسم، أن التوجه إلى الطاقة النظيفة على رأس أولويات الشركة، والبدء بتنفيذ هذا المشروع يعكس التزامها بالتعاون البناء مع مصر في خفض الانبعاثات وتحقيق كفاءة استخدام الطاقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved