متحدث إثيوبي: الصندوقان الأسودان للطائرة المنكوبة سيتم إرسالهما إلى ألمانيا

آخر تحديث: الأربعاء 13 مارس 2019 - 7:10 م بتوقيت القاهرة

أعلنت إثيوبيا، اليوم الأربعاء، أنها سترسل الصندوقين الأسودين لطائرة بوينج 737 ماكس 8، التي تحطّمت الأحد بعد دقائق من إقلاعها من أديس أبابا، إلى ألمانيا لتحليل محتوياتهما، فيما تطول لائحة الدول وشركات الطيران التي تمنع تحليق هذا الطراز الحديث لشركة بوينج الأمريكية.

وقال متحدث باسم شركة الخطوط الجوية الإثيوبية إنه سيتم إرسال الصندوقين الأسودين إلى ألمانيا.

وقالت سلطة الملاحة الجوية الأوكرانية إن أوكرانيا أوقفت جميع رحلات طائرات بوينج من طرازي 737-8 و737-9 ماكس، وذكرت سلطة الملاحة في بيان "الرحلات التي تستخدم هذا النوع من الطائرات محظورة داخل الأراضي الأوكرانية ويحظر انطلاقها منها وعبورها فوقها اعتبارا من تاريخ وتوقيت اتخاذ هذا القرار"، بحسب وكالة "رويترز".

من جهتها، أعلنت كندا منع تحليق طائرات بوينج 737 ماكس، وقال وزير النقل مارك جارنو في مؤتمر صحفي إن أوتاوا ستوقف إقلاع أو وصول أو مرور الطائرات من طراز 737 ماكس 8 و9 فوق الأجواء الكندية.

وتشغل شركتا إير كندا ومنافستها وست جيت في المجمل 37 طائرة بوينج من طراز 737 ماكس.

كما قالت هيئة الطيران المدني في جورجيا إنها منعت مؤقتا الطائرات من طراز بوينج 737 ماكس من الإقلاع أو الهبوط في مطاراتها المحلية بعد حادث تحطم طائرة إثيوبية.

وقالت الهيئة في بيان إن جميع طائرات بوينج ماكس ستمنع من دخول المجال الجوي لجورجيا حتى تتلقى منظمات الطيران الدولية معلومات إضافية عن سبب تحطم الطائرة الإثيوبية.

ومُنعت بوينج 737 ماكس من التحليق في الأجواء الفرنسية والبريطانية والألمانية، كما حظرت وكالة سلامة الطيران الأوروبية من الأجواء الأوروبية كل رحلات ماكس 8 وماكس 9 المتوجهة إلى الاتحاد الأوروبي أو المنطلقة منه أو بين دوله، إن كانت مشغلة من طرف أوروبي أو من طرف ثالث، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقبل أوروبا، أطلقت آسيا الهجوم على طائرات بوينج، لتمنعها من التحليق أو تعلق العمل بها كلّ من أستراليا وسنغافورة والصين التي تسلمت 76 من هذا الطراز.

ومنعت الهند ونيوزيلندا ومصر ولبنان أيضاً تحليق تلك الطائرات في أجوائها.

وقررت عشرات شركات الطيران من بينها الخطوط الإثيوبية وقف العمل بطائراتها من طراز 737 ماكس.

ورغم الضغط الدولي الهائل، ترفض الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات مماثلة. وطائرة 737 ماكس 8 التي وضعت في الخدمة قبل عامين، هي النسخة المحدثة من بوينج 737 الأكثر مبيعاً، وهي أساسية في مبيعات بوينج الرائدة في القطاع الصناعي الأمريكي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved