على هامش ثورة 1919 (13) : سلمية المظاهرات سمحت بإعلان نتيجة «يانصيب السيدات القبطية»

آخر تحديث: الأربعاء 13 مارس 2019 - 12:26 م بتوقيت القاهرة

إنجي عبدالوهاب:

تواصل "الشروق" على مدار شهر مارس، إبراز مجموعة من الأخبار والموضوعات والطرائف واللطائف التي نشرتها الصحف المصرية في شهور فبراير ومارس وأبريل 1919، تزامنا مع اندلاع ثورة 1919، في محاولة استرجاع صورة للمجتمع المصري أيام الثورة، بعيدا عن السياسة، بالتركيز على الأنشطة والأحداث الاجتماعية والثقافية والفنية.

••••

 

رصدت صحيفة «مصر» في عددها الصادرالخميس الموافق 13 مارس، عدة مشاهد تفيد بأن الحياة كانت تسير مسارها الطبيعي؛ نظرًا لسلمية الثورة.

فحسب الصفحة الثانية لعدد الخميس 13 مارس، وبالتزامن مع تخفيف حدة التظاهرات التي رصدته الجريدة في خبر لها، أبدت جمعية «يانصيب السيدات القبطية»، استعدادها لإعلان نتيجة السحب على أوراق اليانصيب، الأحد الموافق 16 مارس، في تمام الساعة الحادية عشر والثلث، صباحًا.

وعلى الصفحة الثانية الخاصة بالأخبار المحلية للبلاد أكدت الصحيفة، سلمية التظاهرات ودعت الطلاب أن يكملوا «واجبهم الوطني»، ونصحتهم أن يستمروا بالسلمية التي بدأوا بها.

كما نشرت إعلان لفهمي سليمان أفندي، مدير مدرسة «الخواجة رزق الله بشر» في مدينة «جرجا»، يفيد حاجة المدرسة لـ«أستاذ» للمرحلتين الإبتدائية والثانوية.

وأعلنت عن اعتزام محلات « أزيدو هورينتشن» في شارع بولاق، إقامة معرض للأحذية الجلدية، يبدأ من 15 مارس ويستمر لـ3 أيام حتى ينتهي الإثنين 17 مارس.

ولم تخل صفحة الجريدة ذاتها، والتي كانت مهتمة عن كثب، بتغطية أخبار المحافظات، أن تؤكد استمرار التظاهرات في جميع أرجاء البلاد، فهي ممتدة من العاصمة مرورًا بالإسكندرية، ووصولُا إلى طنطا، ودمنهور، والكوم.

وفي خاتمة صفحة الأخبار المحلية بعثت جريدة «مصر» القبطية الداعمة للثورة برسالة إلى الثوار مفادها الاستمرار في السلمية.

وغدا حلقة جديدة...

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved