علوم عين شمس تناقش ترشيد استهلاك الطاقة واستخدام الطاقات المتجددة

آخر تحديث: الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 4:37 م بتوقيت القاهرة

عمر فارس

نظم قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية العلوم تحت رعاية الدكتور محمد رجاء السطوحى عميد الكليةوالدكتورة أماني سليمان خالد وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبالتعاون مع قسم الفيزياء ندوة بعنوان ترشيد استهلاك الطاقة واستخدام الطاقات المتجددة وذلك مشاركة من الكلية في الحدث السنوي العالمي" ساعة الأرض"، والذي يوافق سنوياً آخر سبت من شهر مارس وذلك للمساهمة فى ترشيد استهلاك الطاقة بهدف مواجهة ظاهرة الإحتباس الحراري وتوجيه الأنظار إلى أهميه الإستفاده من التوعية بمخاطر هذه الظاهرة.

 

حاضر بالندوة الدكتور تامر عبد الله فتحي الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء حيث أكد خلال الندوة أن الطاقة تلعب دوراً رئيسياً في المجالات الإجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والتنمية السياسية لأى دولة وعدم كفاية إمدادات الطاقة يقيد النشاط الإجتماعي والاقتصادي ويحد من التكنولوجيا وبالتالي النمو الإقتصادي ويؤثر سلباً على نوعية الحياة.

 

وتناول الدكتور تامر عبد الله أسباب الإحتباس الحراري كانبعاث الغازات الدفيئة الناتجة إما من النشاط الصناعي من النفط والفحم أو من ملوثات الجو مثل البراكين وحرائق الغابات.

 

كما عرض تعريف الطاقة المتجددة وهي الطاقة المستمدة من المواد الطبيعية التي تتجدد أي التي لا تنفذ مثل الطاقة المستمدة من المياه أو الرياح أو الشمس.

 

وأضاف أنه ربما تكون الحلول بدائية وضئيلة أمام مشكلة كبيرة كمشكلة الاحتباس الحراري ولكن البحث عن الحل الأمثل يكمن في تعاون وإتحاد دول العالم لنقف يد وجدارا واحداً في وجه هذا الخطر القادم الذي يهدد حياتنا و بقائنا على الأرض.

 

واختتم المحاضر الندوة بأن المجتمع الدولي يعي تماما الآن الأزمة التي نشأت من جراء إستخدام أنواع الوقود العادية، وبدأ التركيز بصورة أكبر على تطوير التقنيات التي تنعدم معها انبعاثات الكربون والتي يكون الإعتماد فيها على مصادر الطاقة المتجددة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved