وكالة الطاقة تتوقع نموا مطردا للطلب على النفط فى 2019

آخر تحديث: الأربعاء 13 يونيو 2018 - 2:32 م بتوقيت القاهرة

لندن- رويترز

تزايد التوترات التجارية هو الخطر الرئيسى لتوقعات الوكالة للطلب على البترول
ذكرت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، أن الطلب على النفط سيسجل نموا مطردا فى عام 2019 بفضل متانة الاقتصاد العالمى، لكن العالم قد يواجه فجوة كبيرة فى الإمدادات بحلول أواخر العام المقبل إذا لم تتمكن أوبك من تغطية أى انخفاضات فى الإنتاج.

ويمثل التقرير الصادر عن الوكالة تحذيرا قويا لأكبر مصدرى النفط فى العالم الذين يجتمعون الأسبوع المقبل فى فيينا لبحث سياسة الإنتاج.

وأضافت الوكالة أنها تتوقع أن ينمو الطلب العالمى على النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا فى 2019 ليتجاوز 100 مليون برميل يوميا بحلول الربع الثانى من العام، وتتوقع الوكالة أن ينمو الطلب بالمعدل ذاته هذا العام دون تغيير عن تقريرها السابق فى مايو.

وقالت الوكالة التى تتخذ من باريس مقرا فى تقريرها الشهرى «خلفية الأداء الاقتصادى القوى وتوقع المزيد من استقرار الأسعار عاملان رئيسيان، المخاطر تشمل احتمال ارتفاع الأسعار واضطرابات التجارة، بعض الحكومات تدرس إجراءات لتخفيف الضغوط على المستهلكين».

وتابعت: «هناك احتمال لإجراء مراجعة نزولية لتوقعاتنا الاقتصادية فى الأشهر القليلة المقبلة، الاقتصاد العالمى يعانى بعض الشىء من ارتفاع أسعار النفط».

وزادت أسعار النفط بنحو الثلث إلى نحو 76 دولارا للبرميل بالقرب من أعلى مستوياتها منذ أواخر 2014، منذ أن بدأت أوبك ومنتجون آخرون من بينهم روسيا خفض الإنتاج فى يناير 2017 بواقع 1.8 مليون برميل يوميا.

وقالت الوكالة: «تزايد التوترات التجارية هو الخطر الرئيسى لتوقعاتنا بشأن الطلب على النفط».

وأعلنت كندا والاتحاد الأوروبى خططا لزيادة الرسوم على سلع أمريكية معينة ردا على الرسوم الجمركية الأمريكية المفروضة على واردات الصلب والألومنيوم.

وقالت الوكالة: «المخاطر المصاحبة لتصاعد إجراءات الرد لا يمكن تجاهلها.. استمرار تباطؤ التجارة سيؤثر سلبا على نمو الناتج المحلى الإجمالى العالمى، فى الوقت الذى يرتبط فيه جزء كبير من استهلاك النفط بأنشطة التجارة».

* قرار أوبك المستقبلى

تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» يومى 22 و23 يونيو لمناقشة سياستها للإنتاج على وجه الخصوص فى ضوء الانخفاضات المستمرة فى فنزويلا واحتمال فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران فى وقت لاحق من العام الحالى.

وقد تدرس المنظمة مع شركائها زيادة الإنتاج لتعويض أى انخفاضات فى الإمدادات.

وقالت الوكالة: «حتى إذا جرى سد فجوة الإنتاج من إيران وفنزويلا، فإن السوق ستكون قد توازنت أخيرا العام المقبل، وستكون الأسعار عرضة للارتفاع فى حالة حدوث المزيد من الاضطراب، من المحتمل أن يتجه العدد المحدود من الدول التى لديها طاقة إنتاجية فائضة بخلاف ما يمكن تفعيله سريعا إلى تغطية المزيد من الطلب».

وذكر التقرير: «إذا واصل أعضاء أوبك الاثنا عشر الضخ بنفس معدل مايو فمن المحتمل أن تنشأ فجوة فى الإمدادات وتؤدى إلى السحب من المخزونات بأكثر من 1.6 مليون برميل يوميا فى الربع الأخير من 2019».

وقالت الوكالة إنها تدرس سيناريو انخفاض الإمدادات من إيران وفنزويلا بواقع 1.5 مليون برميل يوميا بالمقارنة مع مستواها الحالى.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض الصادرات الإيرانية بالمقدار الذى تراجعت به خلال جولة العقوبات السابقة.

وبالنسبة لفنزويلا، لا ترى الوكالة هدنة للانهيار فى الإنتاج الناجم عن الأزمة الاقتصادية والذى تسبب فى سحب مليون برميل يوميا من السوق فى العامين الآخيرين.

وقالت الوكالة إن مساعى أوبك لتقييد الإنتاج أدت إلى انخفاض المخزونات التجارية للنفط فى الدول الأكثر ثراء فى العالم بمقدار 3.1 مليون برميل فى أبريل إلى أدنى مستوى فى ثلاث سنوات عند 2.809 مليار برميل.

وقالت وكالة الطاقة إن من المتوقع أن تنمو الإمدادات من خارج أوبك بواقع مليونى برميل يوميا هذا العام، بقيادة الولايات المتحدة فى الأساس قبل أن تنخفض إلى نحو 1.7 مليون برميل يوميا العام المقبل.

وقالت الوكالة « فى الآونة الأخيرة لم يخل هذا التوسع من الضغط. خصم خام غرب تكساس الوسيط (الخام الأمريكى) مقابل برنت زاد إلى عشرة دولارات للبرميل، فى ظل مؤشرات على أن نمو الطلب يقل عن نمو الإنتاج».

وأضافت «لتعويض...الخسائر (من إيران وفنزويلا) نتوقع احتمال أن تزيد دول الشرق الأوسط الأعضاء فى أوبك الإنتاج خلال فترة قصيرة إلى حد ما بنحو 1.1 مليون برميل يوميا. وقد يكون هناك المزيد من الإنتاج من روسيا علاوة على الزيادة التى سجلت بالفعل فى توقعاتنا للإنتاج من خارج أوبك فى 2019».

وتتوقع وكالة الطاقة انخفاض الطلب على نفط أوبك إلى 31.6 مليون برميل يوميا من 31.9 مليون برميل يوميا هذا العام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved