تركيا: اشترينا بالفعل منظومة «إس-400» الدفاعية الروسية

آخر تحديث: الخميس 13 يونيو 2019 - 10:35 ص بتوقيت القاهرة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، إن بلاده اشترت بالفعل منظومة "إس-400" الدفاعية من روسيا، معبرا عن أمله في تسلمها خلال يوليو المقبل، في إعلان سيزيد على الأرجح التوترات مع واشنطن حليفتها في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وتصاعد التوتر فى العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة علانية لأشهر بشأن طلب أنقرة الحصول على منظومة "إس-400" التي لا تتوافق مع أنظمة حلف "الناتو"، وفقا لوكالة رويترز.

وقال أردوغان فى تصريحات صحفية إن "تركيا اشترت بالفعل أنظمة إس-400. إنها صفقة محسومة. يحدوني الأمل أن يتم تسليم هذه الأنظمة لبلادنا الشهر المقبل".

وكان باتريك شاناهان القائم بعمل وزير الدفاع الأمريكي أشار قبل أيام إلى استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات "إف-35" إذا لم تتراجع عن خططها لشراء المنظومة.

وانتقدت تركيا رسالة واشنطن وقالت إنها لم ترق إلى مستوى روح حلف الأطلسي. وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن بلاده تعمل على إرسال الرد في الأيام المقبلة.

وتقول الولايات المتحدة إن حصول تركيا على نظام روسي يشكل تهديدا لطائرات الشبح المقاتلة "إف-35" التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن وحذرت من احتمال فرض عقوبات أمريكية إذا مضت أنقرة في الاتفاق.

وخلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه، قال أردوغان: "سنناقش في كل محفل استبعاد تركيا من برنامج "إف-35" دون أساس منطقي أو شرعية"، مشيرا إلى أن تركيا كانت أيضا شريكة مصنعة في البرنامج.

وتابع: "لقد استثمرنا حتى الآن مبلغ مليار و250 مليون دولار".

واقترحت تركيا مرارا تشكيل لجنة عمل مشتركة لتقييم أثر منظومة "إس-400"، لكن واشنطن لم تقبل الاقتراح بعد.

وقال أردوغان أيضا إنه يريد مناقشة الأمر عبر الهاتف، قبل أن يلتقي بالرئيس دونالد ترامب، في أوساكا باليابان، خلال قمة مجموعة العشرين نهاية الشهر الحالي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved