كهرباء بطعم الشيكولاتة.. مبادرة لإنارة منازل ساحل العاج بالطاقة المتجددة من ثمار الكاكاو

آخر تحديث: الأحد 13 يونيو 2021 - 4:00 م بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

تعد دولة ساحل العاج من أنجح دول قارة إفريقيا في إيصال التيار الكهربي لمعظم سكانها ولكنها تعتمد على طاقة الوقود الملوثة للهواء؛ لإنتاج تلك الكهرباء ما دفعها للبحث عن بديل نظيف فكان البديل هو فضلات محاصيل الكاكاو التي تمثل أساس صناعة الشيكولاتة حول العالم.

ويقول أبي أوجاو مدير شركة سوسايتاي ديز الإيفوارية لقناة "بي بي سي" البريطانية، إن شركته بالتعاون مع شركات أخرى يقومون بعمل حقلتوليد الطاقة من نفاية صناعة الكاكاو التي ينتج ساحل العاج 40% منه على مستوى العالم.

ويضيف أبي، أن ذلك الحقل قادر على توفير الطاقة الكهربية لقرابة المليوني منزل بسعة تتراوح بين 46 لـ70 ميجاوات على مدار العام، وبدعم من وزارة التجارة والتنمية الأمريكية من المخطط الانتهاء من حقل ديفو لطاقة الكاكاو الحيوية المتجددة بحلول عام 2023 وبتكلفة ربع مليار دولار.

ويتابع أبي، أنه بالاعتماد على حقل طاقة الكاكاو المتجددة بإمكان ساحل العاج تقليل حجم الغازات الملوثة الصادرة عن قطاع الكهرباء بـ4.5 مليون طن.

كما سيعمل الحقل بجانب الدور البيئي، دورًا كبيرا بتشجيع أكثر من نصف مليون مزارع عاملين بقطاع الكاكاو على الاستمرار وترك التحول لزراعة محاصيل أخرى أكثر ربحية.

وتقول فريشيا مالكة لـ14 فدانا من الكاكاو، إنها كانت تخطط للتحول لزراعة المطاط بعد إنخفاض أسعار الكاكاو لكثرة إنتاجه، ولكن بظهورحقل ديفو أعادت التفكير لتزايد الإقبال على نفايات الكاكاو التي ستوفر لها دخلا إضافيا لتعليم أحفادها منه وإدخار ابقية.

وتخطط الشركات القائمة على الحقل إنشاء 9 حقول أخرى حول ساحل العاج، في إطار الخطة الرامية لتقليل الطاقة الملوثة بـ30% ورفع الاعتماد على الطاقة النظيفة المتجددة بـ40%.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved