مؤتمر «الكيانات المصرية بالخارج» يناقش توعية المغتربين بالقانون في يومه الثاني

آخر تحديث: السبت 13 يوليه 2019 - 12:23 م بتوقيت القاهرة

أحمد كساب:

واصل المؤتمر الأول للكيانات المصرية بالخارج فعالياته لليوم الثاني، والذي أطلقته وزارة الهجرة رسميًا أمس الجمعة، بمشاركة 55 كيانًا من 33 دولة.

ونظمت الوزارة، صباح اليوم، 3 ورش عمل ناقشت عددًا من المحاور التي تهم المصريين بالخارج، في ضوء ما تم طرحه من استفسارات أو قدموه من مقترحات.

وتضمنت ورشة العمل الأولى جلسة قانونية برئاسة عادل عمران المستشار القانوني لوزارة الهجرة، وبمشاركة قطاع التعاون الدولي بوزارة العدل ومكتب التعاون الدولي لدى النائب العام، ووزارة الخارجية، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان.

وأكدت الوزارة حرصها على أن يتم شرح ملامح قانون الهجرة وعرضه على رؤساء الجاليات المشاركة لإبداء آرائهم، مطالبة رؤساء الجاليات بنقل كل ما سيعرفونه خلال زيارتهم لمصر وحضورهم المؤتمر، للمصريين بالخارج في الدول التي يقيمون بها.

وخلال الجلسة، تم النقاش حول عدة جوانب قانونية وكيفية التوعية بالقوانين المحلية في مصر التي تخص المصريين بالخارج، حيث استعرض ممثل وزارة الخارجية ما يتم تقديمه من خلال السفارات والبعثات الدبلوماسية.

وأكد على دور الجاليات المصرية في التوعية بالقوانين المحلية التي يتم تطبيقها في الدول التي يقيمون بها، كما تحدث ممثلي وزارة العدل ومكتب النائب العام حول عدد من المشاكل القانونية التي يتعرض لها المصريين بالخارج.

من جانبه، أشار ممثل المنظمة العربية لحقوق الإنسان -ممثلا عن المجتمع المدني- إلى أنه يجب أن يتم إعداد ندوات للتوعية بالقوانين في الدول الأخرى حتى لا يقع المصريين تحت طائلة القانون، لافتًا إلى أن عددًا من الدول الخليجية على سبيل المثال عدلت عددا من قوانينها لذا يجب التوعية بها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved