إسرائيل تمهد للضم بمشروع قانون في الكنيست لفرض السيادة على المستوطنات

آخر تحديث: الإثنين 13 يوليه 2020 - 7:09 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قُدم للكنيست الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مشروعَ قانون يقضي بفرض سيادة الاحتلال الإسرائيلي على مستوطنات الضفة الغربية، بموجب المخطط الذي وضعه مجلس المستوطنات.

ونقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، يقضي مشروع القانون الذي قدمه ما يسمى لوبي «أرض إسرائيل»، بتطبيق السيادة الإسرائيلية على المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة كافة، ويمنع تحويل البؤر الاستيطانية إلى جيوب معزولة.

وبحسب أقوال قادة اللوبي، عضوا الكنيست حايم كاتس (الليكود)، وبتسلئيل سموتريتش (يمينا)، فإن القانون يسعى إلى إنشاء آلية للحفاظ على الأراضي التي لا تقع تحت السيادية الإسرائيلية ومنع السيطرة العربية أو الدولية على الأراضي التي ستبقى خارج خريطة السيادة الإسرائيلية في المنطقة C.

وجاء في نص مشروع القانون بحسب ما نقله موقع «عرب 48»: «ستعمل دولة إسرائيل على منع البناء الفلسطيني غير القانوني في المنطقة، والقضاء على الجريمة الزراعية ومنع الاستيلاء على الأراضي عبر مد شبكات للبنية التحتية».

كما يدعو القانون إلى منع أي نشاط دولي في هذه المناطق لا يحظى بمصادقة الحكومة الإسرائيلية، وإلى تسوية العقارات والأراضي، بما في ذلك في المناطق التي ستبقى خارج خرائط السيادة الإسرائيلية.

كما نص مقترح القانون على تعزيز الحفاظ على أراضي الدولة من خلال إقامة المراعي والحقول الزراعية وتحويلها إلى غابات، ويضع قيودًا وعراقيل على البناء الفلسطيني في المنطقة، ويشترط موافقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية ("كابينيت") على مخططات البناء الفلسطينية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved