بدء إجراءات تفويج حجاج السياحة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة

آخر تحديث: الإثنين 13 أغسطس 2018 - 10:36 ص بتوقيت القاهرة

رسالة المدينة المنورة - طاهر القطان:

• «عبدالفتاح»: التنبيه على مندوبي الشركات بالتواجد بين الحجاج وإرشادهم بقواعد ومواعيد السفر
• «الصحة العالمية» تحذر من انتشار «الكورونا» بعد ظهور 75 حالة بين الحجاج
• النظافة العامة والابتعاد عن الزحام أهم عوامل الوقاية من الإصابة بالفيروس
بدأت أمس إجراءات تفويج حجاج السياحة المتواجدين حاليًا بالمدينة المنورة، وعددهم حوالي 9 آلاف حاج للتوجه للحافلات والأتوبيسات السياحية إلى مكة المكرمة؛ لبدء مناسك الحج بعد أن قضى معظمهم حوالي 5 أيام في المدينة المنورة استمتعوا خلالها بزيارة قبر الرسول، والصلاة في المسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى زيارة مجموعة من المعالم الدينية بالمدينة وأهمها مقابر البقيع وشهداء أحد ومسجد قباء.

وقال مجدي شلبي وكيل أول وزارة السياحة، ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، إنه يتابع عمليات التفويج التي تتم حاليًا من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، مطالبًا شركات السياحة بضرورة تذليل كافة العقبات التي تواجه الحجاج بصفة عامة وكبار السن بصفة خاصة حتى يتمكنوا من أداء مناسك الحج في سهولة ويسر.

وأكد صبحي عبدالفتاح رئيس مقر بعثة الحج السياحي بالمدينة المنورة، أن جميع مراحل تفويج حجاج السياحة تتم تحت إشراف دقيق من لجان الوزارة المتواجدة بصفة دائمة بالمنطقة المركزية للحرم النبوي الشريف، حيث تم التنبيه على جميع مندوبي شركات السياحة بضرورة التواجد مع ضيوف الرحمن لإرشادهم بإجراءات السفر إلى مكة والإحرام من السكن بالمدينة، ثم صلاة ركعتي الإحرام من مسجد الميقات خارج المدينة المنورة قبل استئناف الرحلة إلى مكة المكرمة.

وأشار «عبدالفتاح»، في تصريحات صحفية أمس الاثنين إلى، أن لجان الوزارة بالمدينة المنورة تقوم بحل كافة المشكلات، التي تواجه الحجاج المصريين، وتقوم بالتفتيش المفاجئ على أماكن إقامتهم؛ للتأكد من تطبيق الشركات للبرنامج السياحي المتفق عليه مع الحاج وفقا لضوابط الحج التي اعتمدتها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة. لافتًا إلى أن جميع حجاج السياحة المتواجدين بالمدينة المنورة بصحة جيدة.

من جهته، أوضح ناصر تركي نائب رئيس غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أنه تم تقسيم وصول حجاج السياحة الوافدين إلى الأراضي المقدسة إلى مجموعتين، الأولى تضم حوالي 80% من الحجاج تتجه إلى مكة والثانية 20% إلى المدينة المنورة قبل آداء الحج على أن يتم تبادل الإقامة بعد انتهاء فريضة الحج.

وأشار إلى، أنه بداية من اليوم سيبدأ الدعاة والوعاظ الذي استعانت بهم شركات السياحة هذا العام لمرافقة الحجاج في تنظيم ندوات دينية للحجاج لتعليمهم كيفية آداء المناسك والرد على جميع الأسئلة الدينية المتعلقة بالحج.

في سياق متصل، نصحت منظمة الصحة العالمية الحجاج بضرورة الاهتمام بالنظافة العامة وعدم التواجد في أماكن الزحام حتى لايتعرضوا للاصابة بفيروس الكورونا الذي أصاب 75 حالة حتى الآن من بينها 23 حالة وفاة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved