شاهد فيديوهات الحيوانات وخليك مشغول لتعزيز القدرات العقلية

آخر تحديث: الثلاثاء 13 أغسطس 2019 - 2:51 م بتوقيت القاهرة

لندن - د ب أ

التقدم في مجال علم الأعصاب، يظهر أن أدمغتنا لديها القدرة على التأقلم والتطور بغض النظر عن العمر، وتقدم صحيفة "ميرور" البريطانية نصائح لتعزيز القدرة العقلية:

- الرقص

الأشخاص الذين يرقصون يتعلمون تتابعات معقدة، يختبرون وعيهم المكاني ولديهم القدرة على الاستجابة سريعا للآخرين.

وهذا يساعدهم في الأداء بشكل أفضل في المهام الإدراكية المعقدة.

- النوم بحلول العاشرة مساء

النوم أمر حيوي من أجل صحة دماغية مثالية، فخلال النوم تزال السموم عن خلايا الجسم ويعاد تنشيطها وخلايا الدماغ ليست مستثناه.

- اليدان

تستخدام اليد غير المستخدمة كثيرا في غسل الأسنان أو التقاط الأشياء، يتطلب من العقل الانتباه أكثر لسلوك غائب عن الوعي في العادة.

وتقول الطبيبة ليندا شاو المتخصصة في علم الأعصاب الإدراكي: "هذا يعزز التفاعل بين فصي الدماغ ما يعني تطوير مسارات عصبية جديدة".

- التوابل

يقول الباحثون بجامعة ساوثهامبتون إن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في الكركومين الموجودة في التابل الهندي "الكركم" يمكن أن تحول دون موت خلايا المخ.

- زيارة طبيب الأسنان

البكتيريا المسببة لأمراض اللثة قد تثير استجابة مناعية في الدماغ وهو ما يدمر خلايا عصبية ويمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل فقدان الذاكرة.

- تسوق عبر الإنترنت

استخدام الحاسب الآلي في العمر المتقدم قد يساعد في الحفاظ على سلامة الذاكرة، بحسب باحثين أمريكيين بمركز "مايو كلينيك"، ووجدوا أن الأشخاص الذين يستخدمون جهاز الكمبيوتر مرة على الأقل أسبوعيا كانوا أقل عرضة للإصابة بضعف معتدل في الإدراك بنسبة 42%.

- شاهد فيديوهات لحيوانات جذابة

وجد الباحثون اليابانيون الذين طلبوا من الطلاب لعب لعبة إلكترونية أن معدلات أدائهم تحسنت بنسبة 44% بعدما قضوا عدة دقائق يشاهدون صور حيوانات جذابة.

- لا تهمل ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم في الخمسينيات والستينيات من العمر عامل خطر قوي للإصابة فيما بعد بالزهايمر والخرف وبالتالي افحصه بانتظام.

- ابق مشغولا

أظهر بحث أن عمل الدماغ يتراجع عندما يتوقف الأشخاص عن العمل، ووجدت دراسة بريطانية صدرت مؤخرا أن الذاكرة قصيرة المدى تتراجع أسرع بنسبة 40%.

- سماع الموسيقى

تشير الأدلة إلى أن الموسيقى تحفز الدماغ بطريقة فريدة للغاية، وإذا ما نظر المرء إلى صورة المخ لشخص يسمع الموسيقى أو يعزفها، سيجد أن المخ بأكمله تقريبا في حالة نشاط.

- تناول الخضروات الورقية

التناول اليومي للخضروات الورقية، مثل السبانخ يمكن أن يجعل دماغك أصغر عمرا بـ11 سنة، بحسب خبراء من شيكاغو، ويعتقد أن فيتامين "ك"، وحمض الفوليك، وغيرها من المغذيات قد تساعد الإنسان في البقاء أكثر انتباها لفترة أطول.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved