الاتحاد الدولي للنقل: مصر من الدول الأكثر تضررا بسبب تراجع النقل الجوي

آخر تحديث: الخميس 13 أغسطس 2020 - 5:41 م بتوقيت القاهرة

صفية منير:

قال تقرير للاتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا)، إن مصر والسعودية، والإمارات، والأردن، وقطر، من أكثر الدول تأثرا بتراجع حركة النقل الجوي منذ بدء تفشي فيروس كورونا.

وأشار التقرير إلى أن عدد المسافرين في مصر من خلال مطاراتها في يونيو الماضي، تراجع إلى 14 مليون راكب، موضحا أن هذا التراجع يعني أن عدد الوظائف المعرضة للخطر في يونيو يقدر بأكثر من 297 ألف وظيفة، وترتفع إلى 298 ألف وظيفة.

وأوضح التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي لمصر، خسر 3.3 مليار دولار بسبب هذا التراجع، وفقد 3.5 مليار دولار في أغسطس.

فيما فقدت المملكة العربية السعودية، 36.4 مليون راكب في يونيو، و39 مليون في أغسطس، مما أدى إلى أن عدد الوظائف المعرضه للفقد يبلغ 322.5 ألف وظيفة في أغسطس، و299 وألف وظيفة في يونيو.

وأشار تقرير الآياتا إلى أن هذا التراجع أدى إلى تراجع الناتج المحلي للملكة بـ38 مليار دولار في شهري يونيو وأغسطس.

كما كانت المملكة الأردنية من ضمن الدول الأكثر تضررا في المنطقة، حيث فقدت 3.8 مليون راكب في يونيو، و4 ملايين في أغسطس، مما ترتب عليه تعرض 36.6 ألف وظيفة للخطر في يونيو، و39.6 ألف وظيفة في أغسطس، مما أدى إلى أن يخسر الناتج المحلي لها في شهري يونيو وأغسطس نحو 2 مليار دولار.

ولفت التقرير إلى أن الامارات فقدت 32.3 مليون راكب في يونيو، ونحو 35 مليون راكب في أغسطس، مما أدى إلى أن عدد الوظائف المهددة بالفقد بلغ أكثر من 800 ألف وظيفة، مشيرا إلى أن الناتج المحلي لها فقد بلغ 38 مليار دولار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved