رئيس الحساسية والمناعة: اللقاح الروسي لم تكتمل تجاربه.. ومصر لن تستعين به

آخر تحديث: الخميس 13 أغسطس 2020 - 2:22 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

الحداد: روسيا تعجلت في إعلانه.. واكتفت بتجربته على 50 عسكريا وابنه الرئيس فقط
لقاح اكسفورد في المراحل الأخيرة من التجارب.. ويمكن الانتهاء منه في أكتوبر أو نوفمبر

 


قال رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح الدكتور أمجد الحداد، إن اللقاح الروسي لعلاج فيروس كورونا المستجد والذي تم اعتماده قريبا في روسيا، وأعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عنه، لم يمر بالمرحة الثالثة من التجارب السريرية، مما يجعله غير صالح للاستخدام حاليا.

وأضاف الحداد لـ"الشروق" إن هناك 3 مراحل يمر بها اللقاح، الأولى هي مرحلة السلامة، وهذه المرحلة تضمن تجاربها عدم وجود أضرار من اللقاح، أما المرحلة الثانية فهي مرحلة الفاعلية الأولي، وهي تجربته على عدد محدود من الأشخاص، والمرحلة الثالثة تجربته على آلاف البشر من أجناس مختلفة وأعمار مختلفة، وقياس الأجسام المضادة التي كونها اللقاح، والمدة التي يمكنه فيها الحماية من الفيروس.

وتابع: "اللقاح الروسي لم يمر بالمرحلة الأخيرة من التجارب على البشر من أجناس وأعمار مختلفة، واكتفي بالتجارب في المرحلة الثانية ب على بعض الأشخاص، حيث تم تجربته على 50 عسكري، وابنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقط، ولم يتوسعوا في التجارب".

وأكد الحداد أن الرئيس الروسي تعجل في إعلان اللقاح الروسي لأسباب سياسية واقتصادية، لكسب ثقة الدول، والتطلع إلى مزيد من التعاون مع روسيا، منوها بأن اللقاح حاليا غير صالح لتلقيح جميع البشر.

وأوضح الحداد أن مصر لن تأخذ هذا اللقاح بدون إجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت من إعلان أي لقاج بدون الانتهاء من جميع التجارب عليه.

ولفت رئيس قسم الحساسية والمناعة إلى أن هناك بجانب اللقاح الروسي 3 لقاحات أخرى، أبرزهم لقاح أكسفورد، وهو حاليا في المرحلة الثالثة من التجارب على البشر، ومصر بالفعل حجزت حصتها والتي تقدر بـ30 مليون جرعة منه، مشيرا إلى أنه في حالة نجاح التجارب بشكل جيد على لقاح اكسفورد فإنه يمكن الانتهاء منه خلال شهر أكتوبر أو نوفمبر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved