تعرف على حصيلة أحكام عصام العريان.. 48 سنة سجن وإعدام

آخر تحديث: الخميس 13 أغسطس 2020 - 2:46 م بتوقيت القاهرة

مصطفى المنشاوي

توفي اليوم الخميس الدكتور عصام العريان، القيادي بجماعة الإخوان، رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للجماعة، إثر أزمة قلبية داهمته في محبسه عن عمر ناهز 66 عامًا.

ويقضي القيادي الإخواني عقوبة السجن في عدة قضايا، حيث حُكم عليه بالسجن المؤبد مع 10 آخرين، بقضية اقتحام الحدود الشرقية، وحُكم آخر نهائي بالسجن 20 عاما في أحداث الاتحادية، والإعدام في قضية فض رابعة.

وقال المحامي عبدالمنعم عبدالمقصود، محامي قيادات جماعة الإخوان المسلمين، إن إدارة سجن طره أبلغته بأن القيادي الإخواني توفي في محبسه.

وأضاف عبدالمقصود في تصريح لـ"الشروق"، أن إدارة السجن أبلغته أن الوفاة طبيعية، مضيفا أنه ينتظر إنهاء الإجراءات القانونية لاستلام جثمان المتوفى ودفنه في مقابر أسرته.

ويستعرض "الشروق" في السطور التالية أبرز القضايا التي حصل العريان على أحكام:

أحداث قصر الاتحادية

في أبريل 2015 عاقبت محكمة جنايات القاهرة الإرهابي عصام العريان بالسجن المشدد 20 عاما في القضية المعروفة إعلاميا "أحداث قصر الاتحادية" ورفضت محكمة النقض الطعن المقدم من العريان و8 آخرين على الأحكام الصادرة ضدهم وتأييد الحكم ليصبح هذا الحكم نهائيا للعريان وواجب النفاذ، وذلك لإدانتهم باستعراض القوة والعنف والقبض والاحتجاز المقترن بالتعذيب البدني للمتظاهرين وفض اعتصامهم السلمي أمام قصر الاتحادية الرئاسي يومي 5 و6 ديسمبر 2012.

اقتحام السجون

صدر ضده حكم بالإعدام لاقتحام سجن وادي النطرون، وألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي حكم الإعدام الصادر بحقه في أواخر السنة الماضية وإعادة محاكمته، وتم تأييد حكم المؤبد ضده.

فض اعتصام رابعة

وفي 15 أكتوبر 2019 حصل العريان في تلك القضية على حكم بالإعدام مع آخرين من قيادات جماعة الإخوان، وتقدم الدفاع بنقض على الحكم وما زال ينظر حتى الآن.

واتهمت النيابة المتهمين بتدبير تجمهر مسلح، والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية، ميدان هشام بركات حاليا، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين، وقوات الشرطة المُكلفة، بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد.

أحداث البحر الأعظم ومسجد الاستقامة

وفي سبتمبر 2014، عُوقب العريان وآخرون بالسجن المؤبد. ونسبت لهم النيابة تهم القتل العمد، والشروع في القتل، والانضمام إلى جماعة الغرض منها تكدير الأمن والسلم العام، والإضرار العمدي بالممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved