أستاذ بطب قصر العيني يوضح أسباب زيادة معدلات الولادة القيصرية في مصر: بينها الزوج وفيلم الحفيد

آخر تحديث: الجمعة 13 أغسطس 2021 - 10:32 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال الدكتور عمرو حسن أستاذ النسا والتوليد بطب القصر العيني، إن ارتفاع نسبة الولادة القيصرية في مصر يمثّل مشكلة حقيقية تحتمل أكثر من سبب، سواء السيدة أو الزوج أو العائلة أو تجهيزات المستشفى.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" الذي يُقدمه الإعلامي محمد علي خير، عبر شاشة "المحور"، مساء الجمعة، أن عدم ممارسة الرياضة يُضعِف عضلات ظهر السيدة إلى جانب البطن، وبالتالي لا تملك قدرة على دفع الجنين لينزل منطقة الحوض.

وأوضح أن بعض السيدات يطلبن من الأطباء إجراء ولادة قيصرية لعدم قدرتهن على التحمل مع وصولهن للشهر التاسع بسبب ضعف عضلات الظهر، إلى جانب أن الزوج لا يُقدّم دعمًا نفسيًّا ويعتبر أن الولادة القيصرية تكون أفضل، باعتبارها تكون مُحدّدة زمنيًّا، وبالتالي يتمكن من ترتيب وقته بناء على ذلك.

وأشار حسن، إلى أن الأمر مرتبط أيضًا بثقافة الخوف، وقال: "ممكن تكون الست المصرية متربية على فيلم الحفيد والخوف من الألم ولهذه تستسهل الأمر وتختار الولادة القيصرية".

وأفاد بأن نظرة المجتمع للولادة القيصرية اختلفت بشكل كبير، فمنذ ثلاثين عامًا كان الأمر مصدر قلق على حياة السيدة التي تحتاج للمكوث في المستشفى لمدة أسبوع بعد الولادة، لكن الأمر اختلف كثيرًا في الوقت الحالي وأصبح الأمر غير مقلق.

ولا يوجد إحصاء مصري حديث يُظهر بالأرقام معدلات الولادة الطبيعية والقيصرية في مصر، لكن صحيفة الجارديان البريطانية، كانت قد نشرت في 2018 تقريرًا، قال إن مصر تحل في المركز الأول عالميًا في معدلات الولادة القيصرية بنسبة 63%.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved