سيد محمود: نيفين الكيلاني عليها الاهتمام بملف الخدمة الثقافية في الأقاليم

آخر تحديث: الأحد 14 أغسطس 2022 - 1:28 ص بتوقيت القاهرة

أسماء سعد:

قال الكاتب والناقد سيد محمود، إن وزيرة الثقافة الجديدة نيفين الكيلاني، لديها مميزات تتعلق بعملها ضمن مواقع هامة ووثيقة الصلة بالعمل الثقافي، فقد عملت في قطاعين مهمين في الوزارة، الأول صندوق التنمية الثقافية، من يشغله يكون على بينة تامة بالأوضاع المالية لكل هيئات الوزارة واحتياجات القطاعات الثقافية المختلفة.

وأوضح محمود في تصريحات خاصة لـ الشروق، أن الموقع الآخر هو أكاديمية الفنون، بما تملكة من صلة وثيقة بالوزارة في الجانب التعليمي، ونستنتج من ذلك أن الوزيرة الجديدة تعرف العمل الثقافي جيدا، ولن يكون هناك وقت ضائع في اكتشاف الوزارة ومشكلاتها.

واستطرد: الوزيرة الجديدة عليها أن تتبنى ملفا رئيسيا تعمل عليه، وهو الخدمة الثقافية في الأقاليم، وذلك لأن مستوى تواجد وزارة الثقافة في بعض الأقاليم منعدم تماما، وأرى أن المواطن الذي يعرف الطريق لدار الأوبرا أو المجلس الأعلى للثقافة ليس بحاجة للدور الرسمي لوزارة الثقافة، لأن عملية تأهيله قد أكتملت بحيث إنه قد امتلك اولوياته بالفعل وعرف طريقة للمسرح والأوبرا وغيرها.

وأشار محمود إلى سؤال يطرح باستمرار، هل الثقافة خدمة أم سلعة، واضاف : في رأيي أنه لابد أن تكون وزارة الثقافة، وزارة خدمات، بسبب الأمية المعرفية، وبالتالي لابد من تغيير الأولويات و السياسات الثقافية ومن ثم يجب إعادة النظر فيها، وتحديدا مايتعلق بعملية الوصول إلى الأقاليم، والتي تنشأ فيها الأفكار المتطرفة التي تعوق عمل الوزارة فيما بعد.

واختتم محمود، أن الوزيرة السابقة إيناس عبدالدايم، شهد لها العديد من المثقفين، كانت تتسم بقدرة اجتماعية ورقي في التعامل، وأن الوزيرة الجديدة لديها أيضا خبرات ستساعدها على اختصار الأوقات التي كان من الممكن استغراقها للتعرف على مشكلات الوسط الثقافي.

يشار إلى أن أغلبية أعضاء البرلمان قد وافقوا اليوم على القرار الرئاسي بإجراء التعديل الوزاري الذي شمل اختيار نيفين الكيلاني عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، لتولي منصب وزيرة الثقافة خلفا للدكتورة إيناس عبدالدايم.

وتولت وزيرة الثقافة الجديدة مجموعة من المهام المرموقة سابقا، حيث شغلت رئاسة قطاع صندوق التنمية الثقافية في يناير 2016، وتم تجديد ندبها عامًا آخر، كما أنها تملك في رصيدها مجموعة من المؤلفات والإبداعات، ومنها كتاب «الرقص في عصر النهضة»؛ وكذلك كتاب «وسائل الرقص ورسائل الدراما».

وسبق نيفين الكيلاني في تقلد منصب وزيرة الثقافة، مجموعة من الرموز الأدبية والفكرية والفنية، بداية من ثروت عكاشة، أول وزير للثقافة والإرشاد القومى، مرورا بمحمد عبد القادر حاتم، بدر الدين أبو غازى، إسماعيل غانم، يوسف السباعى، جمال العطيفى، محمد عبد الحميد رضوان، محمد عبد المنعم الصاوى، عماد أبو غازى، الدكتور شاكر عبد الحميد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved