وزير النقل: نتعاون روسيا لتوريد وتصنيع عربات القطارات

آخر تحديث: السبت 13 أكتوبر 2018 - 2:11 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن مصر وروسيا بينهما تعاون قائم في مجال السكك الحديدية، ويتمثل في توريد 1300 عربة قطار، بالإضافة إلى اتفاق على التعاون في مجال مترو الأنفاق وإنشاء شبكة أتوبيسات تعمل بالكهرباء.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج «غرفة الأخبار»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم السبت، أن هذه الصفقة واحدة من أضخم الصفقات في تاريخ السكة الحديد، وتشمل 500 عربة درجة ثالثة مكيفة لخطوط الوجه القبلي، ومثلهم بنظام التهوية الديناميكية لخطوط الوجه البحري، وعربات درجة أولى وثانية مكيفين وعربات بوفية، مشيرًا إلى حاجة مصر لتجديد أصول السكة الحديد بسبب تقادم العربات، لاسيما الدرجة الثالثة التي يمتد عمرها لأكثر من 45 عامًا.

وأشار إلى اتفاق الحكومة مع التحالف الروسي المجري، الذي تعاقدت معه لتوريد العربات على نقل التكنولوجيا والتصنيع في مصر والتصدير إلى قارة أفريقيا، موضحًا أنه سيتم إنشاء خط تجميع للعربات في مصر، بالإضافة إلى برتوكول تصنيع مشترك بمصنع 200 الحربي بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.

وذكر أن أول توريد للعربات سيتم بعد 14 شهرًا وعلى مدار 40 شهرًا، على أن تتسلم مصر 30 عربة كل شهر، لافتًا إلى تفاوض الوزارة حاليًا مع البنك المجري الممول للصفقة لتوفير دفعة المقدم للشركة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved