ننشر اشتراطات تسجيل مراكز العلاج الطبيعي بوزارة الصحة

آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2019 - 2:24 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان:

قال الدكتور أشرف إسماعيل رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، إن هناك شروط تم وضعها لتسجيل مراكز العلاج الطبيعي وهي اشتراطات عامة وتشمل رسم هندسي للمركز ويظهر مسقط أفقي بمقياس رسم 1 : 100، وهو عبارة عن قطاع بين المساحات الأفقية والوحدات.

وتابع إسماعيل أن الاشتراطات تشمل أيضا الرسم الهندسي موارد المياه النقية وطرق الصرف الصحي (بعلامات مميزة على المسقط الأفقي)، وأن يكون هناك فتحات تهوية والتي يجب ألا تقل مساحتها الإجمالية عن 10% من مساحة الغرف الإجمالية.

وأشار إسماعيل إلى وجود ما يفيد ملائمة المركز لأداء الغرض المنشأ له فنيا وتقنيا وصحيا، موضح به توزيع وتقسيمات وحدات المركز الداخلية بالتفصيل، كل طابق على حدة في حالة تعدد الطوابق.

وأكد إسماعيل أن تكون حجرات المركز جيدة التهوية والإضاءة، وأن يكون المركز مزودا بوسائل تغذيتها بالمياه النقية بصفة مستمرة، وأن يكون المركز مزودا بوسائل الصرف الصحي المناسبة، وأن يزود المركز بالوسائل والأدوات الصحية اللازمة للتخلص من القمامة والفضلات، ومزودا بأجهزة إطفاء الحرائق، ومزودا بأجهزة الإسعاف الأولية.

وتابع إسماعيل أن يتقدم المركز بخطة محدد بها الأسلوب الذي سيتم اتباعه لمنع انتشار العدوى بالمركز، وأن يكون هناك بيان واضح بالأجهزة الموجودة للتشغيل، والتقدم ببيان العاملين من ممارسي وأخصائي واستشاري العلاج الطبيعي، وصور تراخيص مزاولة المهنة لهم، والتعهد بالالتزام بتنفيذ الاشتراطات الفنية والصحية المحددة بالقانون رقم 3 لسنة 1985، ولائحته التنفيذية والقرارات الوزارية المكملة.

وأوضح الدكتور أحمد صفوت رئيس اللجنة العليا لإعداد وتطوير المعايير بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن هناك بعض الاشتراطات الصحية والفنية المطلوبة، أهمها أن تكون المباني من مادة مطلوبة صحيا وهندسيا، ويجب ألا يقل ارتفاع الحوائط عن 270 سم، على أن تكون الحوائط ملساء، وأن تكون الفواصل بين أماكن العلاج آمنة، وتحقق الخصوصية للمرضي بشكل كاف.

وأضاف صفوت أنه يجب أنه تكون أرضية المركز مرتفعة عن مستوى الطريق العام (سطح الشارع) بما لا يقل عن 30 سم، ويجب أن تكون أماكن انتظار واستراحة المرضى منفصلة عن أماكن العلاج، وأن يحتوي المركز على دورة مياه واحدة على الأقل، وأن تكون أرضيات المركز من مادة صماء (سيراميك - بلاط - خشب باركيه).

وأوضح صفوت أن هناك حد أدنى من الأجهزة التي يجب توافرها في المركز، وهي: وحدة علاج حركي، وجهاز تسخين حراري (أشعة تحت الحمراء أو كمادات ساخنة أو موجات قصيرة ودقيقة)، وجهاز موجات فوق الصوتية، وجهاز تيارات متداخلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved