العميد السابق للدراسات الإنسانية بالأزهر: الزيادة السكانية سبب من أسباب الأمية

آخر تحديث: الأربعاء 13 أكتوبر 2021 - 4:53 م بتوقيت القاهرة

أكد الدكتور نبيل السمالوطي، عميد كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر سابقا، أن مشكلة الزيادة السكانية هي من الأسباب الرئيسية للأمية.

ودعا السمالوطي، في كلمته خلال الملتقى الدولي "أثر محو الأمية في نهضة وتنمية الأمم والشعوب"، الذي نظمته اليوم الأربعاء رابطة الجامعات الإسلامية، إلى تكثيف الجهود لمحو الأمية الرقمية والإلكترونية والثقافية ومحو الأمية التربوية ومحو الأمية الزواجية أو الأسرية.

وأشار إلى أنه لم تنجح كل الحكومات والمحاولات السابقة في مواجهة الأمية الهجائية بشكل جاد ومواجهة شاملة، موضحا أن ذلك يرجع إلى عدة أسباب منها عدم استيعاب الأطفال من سن 8 سنوات إلى 10 سنوات في المدارس بشكل كامل، إلى جانب وجود ظاهرة التسرب من التعليم الابتدائي بعد قبول الأطفال واستمرارهم فيه سنة أو أكثر.

وأشار إلى أنه من بين أسباب الأمية مشكلة التطرف وضعف الولاء الوطني والولاء الديني وقلة الاهتمام باللغة العربية، وضعف الإنتاج في مجالات الزراعة والصناعة والخدمات، وأيضا مشكلة الفقر والبطالة، وسيادة العشوائية في التفكير واتخاذ القرار، فضلا عن مشكلة الوقوع في الفتن وتصديق الشائعات والأكاذيب التي يبثها أعداء مصر في كل المجالات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved