إحباط محاولة تهريب وبيع صقر شاهين المهدد بالانقراض بالبحر الأحمر

آخر تحديث: الجمعة 13 نوفمبر 2020 - 1:39 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبد المعبود:

تمكنت محميات البحر الأحمر بوزارة البيئة من إحباط تهريب صقر شاهين بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994و تعديلاته واتفاقية سايتس للنواع المهددة بالانقراض بالتعاون مع شرطة مرسى علم.

جاء ذلك في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالتصدى لعمليات الاتجار غير المشروع بالحياة البرية بالتعاون مع شركاء العمل البيئى.

وكانت وزارة البيئة قد تلقت إخطارا من شرطة مدينة مرسى علم بضبط صقر بحوزة مجموعة من الأشخاص بغرض الاتجار فيه وتطلب معاينته من قبل المتخصصين بالحياة البرية بالوزارة.

ووجهت الوزيرة، بسرعة تشكيل لجنة من محمية وادى الجمال لمعاينة الصقر وبيان نوعه حيث اتضح أنه صقر شاهين والذى يعد أحد الأنواع المهددة بخطر الانقراض والمدرجة في لوائح الأنواع الممنوع الاتجار فيها للحفاظ عليها.

وأكدت الوزارة، أنه تم إجراء كافة القياسات العلمية عليه لبيان حالته الصحية ونوعه حيث تبين أنه ذكر بالغ من نوع Falco peregrinus ويحتاح للرعاية.

وأكدت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، أنه جار حاليا معالجة ورعاية الصقر من قبل المختصين نظرا لتأثر حالته الصحية أثناء تهريبه على أن يتم إعادة إطلاقه فور استعادة قدرته على الحياة فى بيئته الطبيعية.

ووجهت الوزيرة الشكر لشرطة مدينة مرسى علم والجهات المشاركة في هذا العمل للحفاظ علي الموارد الطبيعية و التنوع البيولوجي لمصر.

وأشارت الوزارة إلى أن الصقور تتعرض لضغط شديد من قبل الصيادين في أغلب أنحاء العالم وتقوم محميات البحر الأحمر سنويا بحملات للتصدى لعمليات الصيد و التهريب لها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved