سفير أوكرانيا بالقاهرة: نتابع التقدم الذي حققته مصر لأننا نعاني من نفس التحديات

آخر تحديث: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 10:35 ص بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

أكد سفير أوكرانيا بالقاهرة هينادي لاتي، أهمية انعقاد اللجنة الحكومية المصرية الأوكرانية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني يومي 19 و20 ديسمبر الجاري، لأول مرة منذ ست سنوات في كييف برئاسة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي وتاراس كوتوفى وزير السياسة الزراعية والغذاء الأوكراني لاستعراض الوضع الحالي للتعاون الثنائي وآفاق العلاقات الاقتصادية والتجارية في المستقبل.

وقال سفير أوكرانيا بالقاهرة، في حديث خاص أجرته معه وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء، إنه من المهم عقد منتدي لرجال الأعمال المصريين والأوكرانيين؛ لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، مشيرًا إلى دعمه عقد مثل هذه اللقاءات بين رجال الأعمال من كلا البلدين.

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 1.646 مليار دولار في الـ9 أشهر الأولي من العام الجاري، موضحا أن مصر أكبر شريك تجاري لأوكرانيا في الشرق الأوسط وإفريقيا ومن أهم مستوردي القمح والذرة في العالم، وتعد ثاني أكبر مستورد للمنتجات الأوكرانية في العالم، مؤكدًا أنه بالرغم من الإحصاءات الجيدة في التجارة إلا أن علينا بذل الجهود لتعزيز التعاون في هذا المجال.

وشدد على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتعزيز التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والثقافة في ضوء التاريخ الطويل الناجح، وأنه على قناعة من أن مصلحة البلدين فتح حوار سياسي على أعلى مستوى، مؤكدًا أن الاتصالات المباشرة سوف تسمح لنا ببحث جميع القضايا ذات الصلة.

وردًا على سؤال حول مناخ الاستثمار في مصر، قال لاتي إن مصر وأوكرانيا تواجهان نفس التحديات الجيوسياسية، ومن ثم فإننا نتابع التقدم الذي حققته مصر بمهارة في عدة مجالات وندرس تجربتها واستخلاص المعلومات القيمة، معربا عن ثقته أن مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف تتمكن من تحقيق التقدم الملموس في القريب العاجل.

وأكد أهمية تنويع الاستثمارات من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وأن الحكومات والإدارات المختلفة سوف تعمل علي خلق الفرص لاستثمارات مشتركة، لافتا إلى الاستراتيجية الإقليمية لتطوير المناطق الصناعية من صناعات خفيفة ومتوسطة وثقيلة في مجالات مختلفة، وهذا يشمل الأدوية والمواد الغذائية والسيارات والإلكترونيات والمنسوجات والبتروكيماويات وهي ترسل رسالة واضحة للعالم مفادها أن مصر تمضي للأمام.

وأضاف أن دوائر الأعمال في أوكرانيا مهتمة بالمشاركة في مشروعات البنية التحتية في مصر خاصة في منطقة قناة السويس، مشيرًا إلى أن أحد النماذج الناجحة للتعاون الثنائي هو مشروع استخراج الغاز لشركة نفتو جاز الأوكرانية في الصحراء الغربية منذ عام 2009 وحتى الآن.

وردا علي سؤال حول السياحة الأوكرانية، قال إن نحو 310 آلاف سائح أوكراني زاروا مصر عام 2015، ومن المتوقع أن يزورها عدد مماثل هذا العام، موضحا أن شركات السياحة الأوكرانية وهي «إنكس» تقوم بتسيير ما بين 20 إلى 40 رحلة شارتر أسبوعيا وشركة «جوين أب» من 10 إلى 17 رحلة شارتر أسبوعيًا من أوكرانيا إلى شرم الشيخ والغردقة، ويفضل السائحين الأوكرانيين قضاء إجازاتهم في فنادق 5 و4 نجوم بسعر الغرفة 100 دولار يوميا.

وردا علي سؤال حول جهود مكافحة الإرهاب، قال: "إن الإرهاب يعد مشكلة عالمية تواجه العالم أجمع وليس له حدود وأوكرانيا تنفذ عمليات لمكافحة الإرهاب بشكل مستمر منذ أكثر من عامين، ونحن نؤيد ما تقوم به مصر من جهود لمكافحة الإرهاب".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved